آخر الأخبار

تعرف على ميزة الرسائل المختفية في تطبيق واتساب.. وكيف تستخدمها؟

ميزة الرسائل المختفية في تطبيق واتساب ليست جديدة، لكنها أصبحت اختيار شائع بين الأفراد، وقد وفر واتساب خدمة تشفير إشارة الرسائل منذ عام 2016، كما أطلق الرسائل المخفية في نوفمبر من العام الماضي.

تقوم محادثات واتساب بتكديس كميات هائلة من البيانات، مما يضغط على مساحة تخزين الهاتف الذكي.

لكن يمكن للرسائل المختفية التخلص من هذه الفوضى، مما يجعلها مفيدة لأي شخص يرغب في تقليل بصمته الرقمية.

ذلك دون مراعاة الآثار المترتبة على الخصوصية، فلا يقوم واتساب بتشفير رسائلك وحمايتها إذا قام أحد باختراقها.

يقول جيك مور، أخصائي الأمن السيبراني في ESET: «حتى لو تم تشفير البيانات وحمايتها بواسطة رمز، فإن الاحتفاظ بمعلومات المراسلة على هاتفك الذكي يشكل تهديدًا أكبر بكثير من عدم وجودها في أي مكان على الإطلاق».

و«تضيف الرسائل المختفية طبقة من الأمان والتأكيد على أن البيانات آمنة، لأنها لم تعد موجودة».

كيف تختفي الرسائل؟

يعد إخفاء الرسائل الخاصة بواتساب ميزة جديدة، لذا فإن خيارات التخصيص محدودة للغاية حاليًا.

فتختفي الرسائل بعد سبعة أيام لجميع المستخدمين ولا يمكن تعديل ذلك، على الرغم من أنه من المحتمل في المستقبل أن يضيف الواتساب المزيد من عناصر التحكم إلى الرسائل المتلاشية.

في الدردشة الفردية على واتساب، يمكن لأي شخص تشغيل اختفاء الرسائل، ويمكن أيضاً لأي شخص تمكين اختفاء الرسائل في المجموعة.

ذلك ما لم يغير المسؤول الإعدادات للسماح للمسؤولين فقط بتشغيل الميزة وإيقاف تشغيلها.

متى تستخدم الرسائل المختفية؟

تعد ميزة الرسائل المختفية في تطبيق واتساب هي أداة مثالية للأشخاص الذين يشعرون بالقلق من إمكانية التحقق من محادثاتهم، خاصةً إذا كان هناك أي شيء عن أنفسهم يريدون الحفاظ على خصوصيته.

كما يقول سكوت سامونز، المتخصص في المعلومات والبيانات Lighthouse IG. «يمكن أن ينطبق هذا على بيئة العنف المنزلي أو شخص ما».

لن تعمل الرسائل المختفية في كل موقف، خاصة في الظروف التي يتوجب عليك الاحتفاظ بمعلومات مثل المحادثات حول الصفقات أو العقود أو العملاء.

إذا تم تمكين التنزيلات التلقائية على واتساب، فسيتم حفظ أي وسائط تتلقاها عبر التطبيق تلقائيًا في صورك، ويمكنك إيقاف تشغيل هذا في إعدادات واتساب للتخزين والبيانات.

من الجدير بالذكر أنه إذا قمت بالرد على رسالة مختفية، فقد يظل النص المقتبس في الدردشة بعد 7 أيام، وإذا قام شخص ما بإنشاء نسخة احتياطية قبل حذف الرسالة، فسيتم تضمين الرسالة المختفية.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه يجب عليك استخدام الميزة فقط عند التواصل مع الأشخاص الذين تثق بهم.

حتى عند تمكين اختفاء الرسائل، هناك طرق أخرى يمكن من خلالها حفظ الدردشة، مثل استخدام شخص ما للكاميرا لالتقاط صورة للشاشة أو التقاط لقطات شاشة.

لا ينطبق هذا على المواقف التي يكون فيها جهة الاتصال خصمك، فإذا كان شخص ما يتلقى رسالة تختفي وهو يريد تسجيلها، فيمكنه دائمًا استخدام كاميرا أخرى لالتقاط صورة للشاشة قبل اختفاء الرسالة.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى