آخر الأخبار

هذا تاريخ أول أيام عيد الفطر 2021 في المغرب

من المنتظر أن يحتفل المغاربة بفاتح شهر شوال يوم الخميس 13 ماي الجاري، ما يعني أن شهر رمضان في المغرب هذا العام، لن يكتمل 30 يوما، وبالتالي سيكون يوم الخميس الموافق 13 ماي الجاري، هو موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في المغرب فلكيا.

وقال العيساوي في منشور على مجموعة فيسبوكية مغلقة، إن شهر رمضان بالمملكة المغربية لن يتمّ 30 يوما، مبرزا أن عيد الفطر سيحل يوم الخميس 13 ماي المقبل.

وأشار الخبير الفلكي نفسه، إلى أن الموظفين سيكونون على موعد مع عطلة من 4 أيام، تزامنا مع عيد الفطر.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في جمهورية مصر العربية أعلن بأن موعد عيد الفطر المبارك هذا العام فلكيًا سيكون يوم الخميس الموافق 13 ماي 2021، وكذلك في المملكة العربية السعودية وكافة الدول العربية، وبناءً على تصريحات رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إياد نصار، فإنه من المنتظر أن يولد هلال شهر شوال في تمام الساعة التاسعة مساءً يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 بتوقيت القاهرة، وهو يوم تحري هلال عيد الفطر المبارك هذا العام، وعليه يكون شهر رمضان المبارك هذا العام عدة أيامه 29 يومًا في مصر والدول العربية اعتمادًا على الكشوفات الفلكية.

القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م هي 15 درهما

أعلن المجلس العلمي الأعلى أنه تم تحديد القيمة نقدا لزكاة الفطر لعام 1442هـ/2021م في مبلغ 15 درهما.

وذكر المجلس، في رأيه حول زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا، بأن “الأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف (2,5 كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام”. وأشار المجلس العلمي الأعلى إلى أنه “تم تحديد القيمة نقدا هذه السنة في مبلغ خمسة عشر درهما (15 درهما)”، مذكرا بقول الله تعالى: “فمن تطوع خيرا فهو خير له”

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى