آخر الأخبار

هل ينتقل فيروس كورنا من وإلى الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح؟

يتسائل الكثير من المواطنين، حول ما إذا كان فيروس كورونا ينتقل من وإلى الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، أو الجرعتين معا.

وفي هذا السياق، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح أدلى به للقناة الثانية “دوزيم”، في فقرة أسئلة لقاح كورونا، الخاصة بنشرتها المسائية ليوم أمس الأحد، إن الدراسات الأولية تقول إنه بعد أخذ الجرعة الأولى من لقاح كورونا فإن ما بين 67 في المائة و75 من الملقحين بالجرعة الأولى لا ينقلون فيروس كورونا.

وأضاف حمضي، ” أما بعد أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا، فإن الدراسات لا زالت جارية، لأنه حين أخذ اللقاح فإن المناعة تكون إما مناعة فعالة ضد المرض، وإما مناعة معقمة والتي تمنع الفيروس من الدخول إلى جسم الإنسان وبالتالي نقله، مبرزا أنه ليس هناك ما يؤكد أن جميع اللقاحات تمنع من انتقال فيروس كورونا 100 في المائة من الإنسان الملقح”.

وأشار إلى أن الدراسات الأولية تثبت أن الثلثين (أي حوالي 75 في المائة من المستفيدين من الجرعة الأولى من لقاح كورونا) لا ينقلون الفيروس.

وخلص حمضي إلى أن الإنسان المُلقح، ينبغي أن يستمر في احترام الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامة واحترام مسافة التباعد وغيرها من الاحتيطات اللازمة لحماية نفسه وحماية الآخرين.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى