آخر الأخبار

بعد بداية حملة التلقيح.. متى يحقق المغرب المناعة الجماعية؟

تزامنا مع إعلان وزارة الصحة إمكانية تحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس “كورونا” المستجد بالمملكة في غضون الـ 3 أشهر المقبلة، تساءل المغاربة حول كيفية تحقيق ذلك.

وأثير نقاش على منصات التواصل يفيد بصعوبة تحقيق المناعة الجماعية ضد الفيروس في بلادنا، في حال استمرت وزارة الصحة بنفس الوتيرة الحالية للتلقيح، علما أن عدد المُلَقَّحين بلغ في أسبوع واحد أزيد من 300 ألف شخص، وهو الرقم الذي اعتبره متتبعو الشأن الصحي “قليل”.

ولفهم أكثر للموضوع، استقى موقع “سيت أنفو” رأي مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء، مولاي مصطفى الناجي، الذي قدم للمغاربة جملة من التوضيحات.

وقال الناجي في تصريح خص به “سيت أنفو”، إن الدولة المغربية تتوفر على ما يكفي من الدراسات والتقارير لتحديد المدة الكافية لتحقيق المناعة الجماعية ضد “كوفيد 19″، في 3 أشهر.

وأورد مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء أن المغرب له تجارب عديدة في عمليات التلقيح، إذ سبق أن حقق رقما مهما في تلقيح الأطفال قبل سنوات، ببلوغ سقف 11 مليون تلقيح في 10 أيام.

وأكد المتحدث على أن وزارة الصحة جهّزت عشرات المراكز لاستقبال المُلَقَّحين، كما جهزت العديد من الوحدات المتنقلة والوسائل اللوجستيكية والأطقم الطبية لتحقيق الهدف المنشود، قبل أن يضيف مستدركا “كون كانت الدولة أتحتاج أكثر من 3 أشهر ولا عام ولا 3 سنوات غادي تقولها فالأول”.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى