آخر الأخبار

وُصف بـ”المقلق”.. باحث مغربي يكشف خطورة المتحوّر “أوميكرون”

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إن المنظمة العالمية التي اجتمعت أول أمس بشكل استعجالي، وصفت المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب افريقيا “أوميكرون”، بالمقلق.

وأوضح حمضي في تصريح للقناة الثانية، ضمن النشرة المسائية، أن الخبراء العالميين عبروا عن تخوفهم من سرعة انتشار الفيروس، وكذا تأثيره على مناعة الأشخاص وفعالية اللقاحات.

وأضاف الباحث، أن المتحور الجديد لا يمكن أن يقضي على فعالية اللقاحات مائة في المائة، لكن يمكن للمختبرات أن تطور من هذه اللقاحات.

وأفاد حمضي، أنه تم تسجيل 30 حالة مصابة بالمتحور الجديد بجنوب افريقيا، ولازالت الاختبارات جارية، كما تم تسجيل إصابات باسرائيل وبلجيكا.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية، قررت أول أمس الجمعة، على إثر الأخبار المتعلقة بظهور متحور جديد وخطير بجنوب إفريقيا، حظر الولوج إلى التراب الوطني على مواطني هذا البلد وعدد من البلدان الأخرى في جنوب القارة، وكذا على المسافرين القادمين من هذه البلدان أو العابرين لها.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الأمر يتعلق ، فضلا عن جنوب إفريقيا، بكل من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي.

ويأتي هذا القرار في إطار التدابير المتخذة للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة كوفيد-19 ، ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض البلدان.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى