صحة

15 علامة تحذيرية تدل على إصابتك بمرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا وخطورة، لذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه وعلاماته التحذيرية من أجل أخذ الحيطة والحذر ، ويمكن تلخيص هذه الأعراض التي لا يجب تتجاهلها في 15 علامة.

1. جفاف الفم

يتسبب ارتفاع السكر في الدم في حدوث تقرحات ونقص الرطوبة في فمك ، وهو أمر غير ممتع، وبالتالي يؤدي إلى حدوث جفاف في الفم.

2. التعرق المفرط

يعاني بعض مرضى السكر من التعرق المفرط حتى عند النوم أو الأكل ، بينما يتوقف البعض الآخر عن التعرق تمامًا. مما لا يثير الدهشة ، أن أياً من هذه الحالات لا يتمتع بصحة جيدة. 

3. تقلصات في الساق

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من تقلصات  خاصة في أرجلهم، كما يمكن أن يسبب مشاكل في الدورة الدموية وآلام في أجزاء أخرى من الجسم مثل الفخذين وحتى الأرداف. 

4. نزيف اللثة،

من المعروف أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد البكتيريا على النمو أينما كانت حتى على مستوى اللثة بحيث تصبح حمراء منتفخة وتنزف عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.

5. فقدان السمع، 

عندما تتلف الأوعية الصغيرة والأعصاب ، تنقطع عمليات إرسال الصوت قبل أن تصل إلى عقلكـ في الواقع ، ضعف السمع شائع لدى مرضى السكري مثل غيرهم.

6. الخدر، يشعر البعض بالعلامات الأولى للخدر عند ارتفاع السكر في الدم غير المعالج ويصبح المريض يشعر بتلف الأعصاب ، والتنميل ، والوخز والألم والتورم في اليدين والقدمين. 

7. مشاكل الجلد، نحن لا نتحدث عن حب الشباب أو الرؤوس السوداء هنا ، ولكن ما هو أسوأ بكثير. إن آلية دفاعك تحاول فقط محاربة مرض السكري من خلال تلك المناطق الداكنة والاحمرار والحكة.

8. فقدان الوزن،

تمامًا مثل زيادة الوزن ، يمكن أن يكون فقدان الوزن بسبب مرض السكري. المشكلة هي أن جسمك يبدأ في تكسير البروتين في عضلاتك وليس الدهون. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الكليتان بشكل مفرط في محاولة لإزالة الجلوكوز الزائد.

9. زيادة الشهية، يمكن أن تكون هناك أسباب متعددة لزيادة الشهية ، ومرض السكري هو أحدها، الجوع المفرط ليس شيئًا يجب أن تستخف به لا يقتصر الأمر على عدم ضبط النفس فحسب ، بل يمكن أن تصبح الأمور جدية إذا لم تتخذ إجراءً.

10. تباطؤ الشفاء 
كن حذرًا عند استخدام السكاكين والشفرات وجميع الأدوات الحادة،  يجب أن تفكر في زيارة الطبيب إذا لاحظت أن جروحك تلتئم ببطء شديد، أيضًا ، إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المرجح أن تصاب بعدوى من جهاز المناعة الضعيف.

11. ضعف البصر،

يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في تورم العدسة مما قد يؤثر على بصرك ، بينما يمكن أن يحدث عدم وضوح أو ازدواج الرؤية مع نقص السكر في الدم.

12. الفطر، يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المتحكم فيه في حكة الأعضاء التناسلية وحرقها لأن الكثير من السكر يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. على الرغم من أنها شائعة نسبيًا وغير ضارة بشكل عام ، إلا أنه يجب معالجتها على الفور لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة عند دمجها مع مرض السكري.

13. التعب،

هل تشعر بالتعب حتى لو لم تفعل شيئًا شاقًا؟ قد تكون كسولًا ، ولكن هذا قد يكون أيضًا أحد الأعراض،  قد تشعر بالتعب سواء كان سكر الدم لديك مرتفعًا أو منخفضًا. يبطئ الجلوكوز الدورة الدموية ، لذلك لن تحصل خلاياك على كمية العناصر الغذائية والأكسجين التي تحتاجها ، مما يسبب لك الشعور بالتعب.

14. ضرورة التبول،

من الواضح أنك إذا بدأت في الشرب أكثر من المعتاد ، فستحتاج أيضًا إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا. بالإضافة إلى ذلك ، يزيد ارتفاع السكر في الدم من إنتاج البول. لهذا السبب من المهم أن تحسب زياراتك للحمام.

15. العطش،

أول علامة مهمة لمرض السكري هي الشعور بالعطش بشكل غير عادي ومفرط، يعد شرب الكثير من الماء أمرًا طبيعيًا وصحيًا ، ولكن إذا لاحظت أنك تشعر بالعطش باستمرار ، فهناك خطأ ما من الأفضل أن ترى طبيبك.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى