صحة

ملف الأسبوع.. كل ما يجب معرفته عن هرمون التستوستيرون لدى النساء

ما هي فوائد هرمون التستوستيرون للنساء؟

يعتبر هرمون التستوستيرون من الهرمونات الجنسية وهو الهرمون الذكوري لدى الرجال، إلا أنه يتم إفرازه كذلك لدى النساء، بحيث إنه من الهرمونان المهمة لدى المرأة نظرا لفوائده العديدة التي يجهلها عدد من الأشخاص.

وينتج جسم المرأة بشكل طبيعي من 100-400 ميكروغرام من التيستوستيرون في اليوم، وبالتالي فإن هذا الهرمون له فعالية كبيرة على صحة الجسم وعلى العظام بشكل خاص بحيث إنه يجعمها ويعزز نموها.

ويلعب التستوستيرون ذورا كبيرا في الحفاظ على قوة عظام السيدات، بالإضافة إلى أنه يؤثر بشكل إيجابي على الأعصاب وبالتالي فهو يحمي من مرض الزهايمر خاصة بعد سن اليأس.

ويُفرز  هرمون الستسوستيرون بكمية صغيرة عند النساء، ويُنتج هذا الهرمون  بواسطة هرمونات أخرى بما في ذلك DHEA»، DHEA-S» وهي هرمونات الستيرويد التي تُنتج في الغدد الكظرية.

وأثبتت دراسات علمية وطبية، أن ارتفاع هرمون التيستوستيرون في سن اليأس يعتبر  إيجابيًا لأنه يرفع من مستوى الإدراك المنطقي والمعرفي، كما أنه يقوم بتقوية مستوى طاقة المرأة، الرغبة الجنسية، والاستجابة الجنسية للمحفزات.

منها تعكر المزاج وضعف العضلات.. أعراض انخفاض التستوستيرون لدى المرأة

تعاني عدد من السيدات من بعض  الأعراض نتيجة انخفاض هرمون التستوستيرون، هذا الهرمون الذي يعد من الهرمونات التي تحتاجها النساء بنسبة أقل من الكمية التي يحتاجها الرجال.

ويرتبط انخفاض هرمون التستوستيرون لدى النساء بعدد من الأعراض، منها تعكر المزاج، انخفاض الرغبة الجنسية، وحدوث اضطرابات في النوم، والشعور بالخمول.

وقد تظهر على السيدة التي تعاني من نقص في مستوى التستوستيرون علامات أخرى، مثل ضعف العضلات وفقدان كثافة العظام لاسيما وأن هذا الهرمون يلعب دورا كبيرا في تقوية العظام.

وتشمل أعراض نقص التستوستيرون زيادة الوزن، وعدم انتظام دورات الحيض، وجفاف المهبل، لذلك ينصح الأطباء بضرورة إجراء فحص الدم لمجرد الشعور بالأعراض التي تم ذكرها.

ويلجأ عدد من الأطباء لأخذ عينة من الدم في الصباح من أجل التأكد من  الإصابة بنقص هرمون التستوستيرون، وذلك لأن مستويات الهرمون تكون في ذروتها خلال الصباح.

ما هي أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون لدى النساء؟

ينتج جسم المرأة هرمون التستوستيرون  بشكل طبيعي إلا أنه يظهر بكمية أقل من تلك الذي ينتج من جسم الرجل، بحيث إن هذا الهرمون يتم إنتاجه من المبايض، والغدد الكظرية، والخلايا الدهنية وخلايا الجلد لدى المرأة.

وتعتبر المبايض من المناطق الأساسية التي تنتج هرمون التستوستيرون إلا أنه ينخفض عند مرحلة انقطاع الطمث ووصول المرأة لسن اليأس، وبالتالي فإن انخفاض مستوى هذا الهرمون يرتبط بالأساس بتقدم العمر.

وقد يحدث انخفاض هرمون التستوستيرون لدى النساء بسبب بعض الأمراض الأخرى مثل قصور الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون.

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون هي حدوثقصور في الغدة النخامية، أو فرط إنتاج هرمون الغدة النخامية البرولاكتين، أو في حال تناول هرمون الأستروجين عن طريق الفم.

من جهته، هناك عوامل أخرى قد تحدث بشكل تلقائي إلا أنها تتسبب في نقص هرمون الذكورة لدى النساء، من الإرهاق الشديد، زيادة الوزن، قلّة النوم، جفاف المهبل، وانخفاض مستوى الرغبة الجنسيّة، أو اضطرابات الدورة الشهريّة.

ما هي مضاعفات زيادة هرمون الذكورة عند النساء؟

يعد ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى النساء من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي على نفسية المرأة، بحيث إنه يؤدي لظهور الكثير من الأعراض التي يصعب على المرأة تقبلها.

ويؤدي زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم المرأة إلى ظهور بعض المضاعفات على مستوى  المظهر الجسدي، مثل ظهور الشعر وزيادة نموها في بعض الأماكن كالوجه والساقين.

ومن أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النساء هو عظم انتظام الدورة الشهرية، تغير صوت المرأة والذي يصبح حادا وغير طبيعي، وتزيد فرصة ظهور حب الشباب في مختلف مناطق الجسم .

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب ارتفاع الهرمون في زيادة كتلة العضلات بالجسم، بحيث تلاحظ السيدة كذلك زيادة وزنها بشكل ملحوظ وسريع.

وقد تكون المضاعفات خطيرة في هذه الحالة، بحيث تصبح المرأة مهددة بالعقم، وانخفاض الرغبة الجنسية وقلة الشهوة لديها، وكل هذا نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون.

أطعمة مفيدة لعلاج نقص هرمون التستوستيرون لدى المرأة

تعد مسألة عدم وجود هرمون التستوستيرون لدى النساء من الأمور التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل صحية عدة، وبالتالي فإنك مطالبة “غاليتي” بالحفاظ علة هذا الهرمون من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية التي تساعد غلى تعزيزه في الجسم.

وهناك العديد من  أنواع الأطعمة الغذائية  التي تساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي في جسم المرأة ، ومن أهمها ما يلي:

الأطعمة الغنية بالزنك

يساهم الزنك في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء لذلك ينصح بتناوله، بحيث إن له تأثير إيجابي ومباشر على الرغبة الجنسية، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذا المصدر، المحار، الديك الرومي، لحم البقر، السلمون.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب

من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم هي الأطعمة التي تحتوي  على الفيتامين “ب”، وغالبا ما نجد هذا العنصر بكثرة في فاكهة الموز،  الأفوكادو.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة  الغنية بالبروتين وفيتامين “ب5” و “ب6″،  فهو يساعد في الحفاظ على التوازن الصحي لمستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

وتضم المكسرات والزيوت النباتية، والخردل الأخضر فهي من الأطعمة الغنية بالفيتامين “هـ” الذي يزيد مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء وتعمل على الرغبة الجنسية.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى