صحة

أهم الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب

يشغل بال كثير من الناس الامراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب، إذ تنتشر الكثير من الشائعات حول هذا الموضوع، كذلك تختلف قانونية هذا الزواج من بلد إلى آخر، فعلى الرغم من حظره ومنعه في عدد من البلدان أو المدن، مثل كوريا الشمالية، والصين، وعدد من ولايات الولايات الأمريكية، خوفاً من الامراض الوراثية الناتجة عن زواج الاقارب، إلا أن مدناً ودولاً أخرى تشجع على هذا الزواج بهدف تقوية الروابط الأسرية، أو الحفاظ على الميراث مثلا.

ما هو الزواج من الاقارب؟
المقصود به هو الزواج بين اثنين تجمعهم صلة قرابة أو رابط أسري، أو هو الزواج من أبناء العم أو أبناء الخالة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة، كما هو موضح تالياً:

  • أبناء العم من الدرجة الأولى: هم أبناء شقيق الأب أو الأم، أو أبناء عم الأب.
  •  أبناء العم من الدرجة الثانية: هم أبناء أبناء شقيق الأب أو الأم.

امراض يسببها زواج الاقارب
هي الأمراض الناتجة عن خلل في التركيب الجيني للفرد، وقد يكون خلل في جين واحد أو خلل في كروموسوم كامل، ومن أمثلة هذه الأمراض ما يلي:

– اضطراب نقص المناعة (Immunodeficiency Disorder)، هي حالة من ضعف مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الغزو البكتيري أو الفيروسي، مما يسبب كثرة الإصابة بالأمراض، والعدوى الفيروسية أو البكتيرية.
– ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.
– متلازمة داون (Down Syndrome)، هو تأخر في النمو الجسدي والعقلي للشخص، ويكون له صفات شكلية مميزة، ويحدث بسبب وجود نسخة إضافية من الكروموسوم الحادي والعشرين.
– نقص البروتين سي و إس (Protein-C and Protein-S Deficiency)، وهي بروتينات سكرية تعتمد على فيتامين ك، وهي موجودة في الدم ومسؤولة عن التجلط.
– أنيميا البحر المتوسط أو الثلاسيميا (Beta-Thalassemia)، هو اضطراب في الدم، يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وهو البروتين الناقل للأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ويحمل الحديد في الدم، وبالتالي عند انخفاض الهيموجلوبين ينخفض الأكسجين المنقول إلى أجزاء الجسم المختلفة.
– انخفاض وزن المولود.

وكالات

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى