صحة

كيف نعالج انتفاخ البطن في المنزل؟

هل تعرضتم يوماً لانتفاخ في البطن قبل الذهاب الى موعد مهم أو الى اجتماع ضروري في العمل؟ جميعنا نعاني من انتفاخ البطن المفاجئ الذي يزورنا دون سابق انذار حاملاً معه أعراضاً مزعجة وشعور بعدم الراحة والامتلاء. ولكن الخبر السعيد هو أنه هناك علاجات يمكنك القيام بها في المنزل لتعالج هذه المشكلة وتتخلص من أعراض الانتفاخ دون الذهاب الى الطبيب اليكم مجموعة من الحلول المنزلية لمعالجة انتفاخ البطن:

– الرياضة
تساعد الرياضة على تحسين أداء الجهاز الهضمي خاصة المشي الذي يحرك الأمعاء ويخلص البطن من الامساك ويخفف من الانتفاخ.

– الاكثار من السوائل
تساعد السوائل على تليين المعدة والتخفيف من الامساك كما أنه يجب الحرص على شرب الماء قبل الوجبات بهدف التخفيف من الأحماض الموجودة في المعدة لمساعدتها على الهضم بشكل أفضل.

-تعديل النظام الغذائي
قد يعود سبب انتفاخ البطن الى عوامل مرتبطة بنظامك الغذائي لذلك اذا كنتم تعانون من انتفاخ البطن عليكم اجراء تعديلات في نظامكم الغذائي من أجل تهدئة الجهاز الهضمي و ومساعدته على اخراج الغازات المحتبسة في الجسم. وذلك عبر الاجراءات التالية:

– تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل البصل والكرنب، و بعض الحبوب مثل الفاصولياء والعدس.

– الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكبريت كالبصل، الثوم، والملفوف التي تسبب الغازات في المعدة وتجنّب المشروبات الغازية.

– عدم تناول الأطعمة المسبّبة للارتباط المعوي.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الاسمر أو المعكرونة المصنوعة من الحبة الكاملة.

– العناية بالصحّة النفسية
هناك علاقة وثيقة بين الجهاز الهضمي والدماغ و لذلك ممكن أن يعرقل القلق والاكتئاب عملية الهضم في المعدة وبالتالي يسبب انتفاخ حاد في البطن. لذا يجب أن تعتنوا بصحّتكم النفسية كجزء من العلاج. فيمكنكم أخذ حمام ساخن يساعدكم على الاسترخاء وممارسة اليوغا.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى