صحة

تعرفي على الإصابات التي يسبّبها الرفع الخاطىء للحمولات

من الطبيعي ان يحتاج العديد منكم إلى رفع بعض الأغراض الثقيلة وربما قمتم بذلك في وقتٍ سابق من دون التعرّض لأيّ إصابة. هل تعلمون أنه يمكنكم التسبب في إصابة خطيرة إذا رفعتم الحمولات بشكلٍ خاطئ؟ يمكن أن يؤدي رفع جسم ثقيل بشكل غير صحيح إلى إجهاد حاد في العضلات أو الأربطة يمكن أن يستمرّ لفترة طويلة في بعض الاحيان. هذه الإصابات عبارة عن تمزقات صغيرة في العضلات أسفل الظهر. فكيف تتجنبون الإصابة بسبب الرفع الخاطئ للحمولات؟

إصابة العضلات: يمكن أن يؤدي رفع جسم ثقيل بطريقة خاطئة إلى إجهاد عضلات أسفل الظهر. هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من إصابات الظهر المرتبطة بالرفع. عادة ما تلتئم هذه الإصابات بمرور الوقت، ولكنها قد تكون مؤلمة حتى عند التنفس.
نصيحة: يمكن أن يخفف استخدام الكمادات الحرارية وأكياس الثلج من آلام الظهر.

إصابة الديسك: يوجد بين فقرات الظهر أقراص تعمل كممتص للصدمات بين عظام العمود الفقري. يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح إلى إجهاد الجزء السفلي من الظهر والتواءه لدرجة أن واحداً أو أكثر من الأقراص يصبح منتفخاً. عندما تصطدم هذه الأقراص بالأعصاب، يمكن أن ينتشر الألم من خلال أسفل الظهر إلى الساقين.
نصيحة: يمكن أن تؤدي هذه الإصابة إلى الحاجة إلى العلاج الطبيعي أو حتى الجراحة.

إصابة المفاصل: يحتوي الظهر على قدر كبير من العظام التي تلتقي بالعظام الأخرى وعندما يتمّ رفع الحمولات بشكل غير صحيح يمكن أن تنغلق.

إصابات في القدم: إذا كنتم تحملون حمولة ثقيلة جداً، فهناك فرصة متزايدة لإسقاطها، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع الإصابات (كسور في أصابع القدم).

 كيفية رفع الحمولات بشكلٍ صحيح

ثني الركبتين: يجب أن مدّ اليد الى أسفل عن طريق ثني ركبتيكم بدلاً من ظهركم. هذا يسمح لكم بالرفع بساقيكم وليس عضلات أسفل الظهر. ان هذا الامر يقلل الضغط على أسفل ظهركم.

الرفع ببطء: يجنّبكم الرفع البطيء أي حركات متشنجة مفاجئة يمكن أن تضع ضغطًا لا داعي له على عضلات أسفل الظهر.

ابقاء الحمولة قريبة من الجسم: من خلال إبقاء الجسم الثقيل بالقرب من جسمكم، فإنكم تقللون من خطر الانحناء للأمام والضغط على أسفل ظهركم.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى