صحة

أعراض تدلّ على ارتفاع نسبة الأملاح في جسمكم

على الرغم من أن الصوديوم يوفر الكثير من الفوائد الصحية المهمة للجسم، إلّا أن الإفراض في تنالوه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاملاح فيه. وبما أن زيادة الملح عن حدّه الطبيعي يُعرف بإرتفاع نسبة الأملاح في الجسم، فلا بدّ من أن نطلعكم على أعراض هذه المشكلة وطرق التعامل معها.

كثرة التبوّل
التبوّل المتكرّر هو علامة على أنكم تستهلكون الكثير من الملح. في معظم الأوقات، قد تشعرون بالحاجة الماسة إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول. ومع ذلك، فهو أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى مثل عدوى المسالك البولية والسكري من النوع 2 وفرط نشاط المثانة. من هنا، وفي حال كنتم تعانون من كثرة التبوّل، فلا تترددوا في إجراء الفحوصات المناسبة ذلك لأن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم قد يكون من العوامل المهمة.

العطش المستمر
قد يؤدي ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم أيضاً إلى الشعور بالعطش معظم الوقت. يحدث هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تفسد توازن السوائل في الجسم. أفضل طريقة للتعويض عن ذلك هو شرب الكثير من الماء.

التورم في أماكن غريبة
يمكن أن يؤدي إرتفاع نسبة الاملاح إلى تورم أجزاء مختلفة من الجسم. قد يكون هذا سبباً لتورم القدمين، الاصابع والكاحلين وأعضاء أخرى في الصباح. يحدث هذا التورم بسبب السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ويعرف باسم الوذمة. الحل البسيط لذلك هو تقليل تناول الصوديوم.

صداع خفيف متكرر
هل تعانون من صداع خفيف بين الحين والآخر؟ من المحتمل أن يكون هذا الصداع ناتجاً عن الجفاف. من المحتمل أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح وزيادة نسبة الاملاح في الجسم إلى حدوث صداع على فترات قصيرة بسبب الجفاف. اشربوا الكثير من الماء للتغلب على هذا الصداع، وفي حال استمرّ لفتراتٍ طويلة، لا بدّ من استشارة الطبيب.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى