تعرفي على أهم الفوائد العلاجية للقرنفل

تعرفي على أهم الفوائد العلاجية للقرنفل

يعرف القرنفل من بين التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، كما أشتهر كونه مسكن للآلام، ويعتبر أيضا من الأعشاب الطبية والتي لطالما تم استغلالها في العلاج منذ القدم، سواء باستخدام زيتها أو أوراقها أو رؤوسها المجففة.

ويحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة، على غرار الحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وغيرها من الفيتامينات والمعادن.

ويغفل الكثيرون فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه غالبا كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة، أو كمنكّه لبعض وصفات الطعام، ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثار جانبية.

فوائد القرنفل العلاجية

مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة

– وجد أن للقرنفل دور في علاج التهابات العين المعدية ولكن لاينصح استخدامه على العين دون استشاره الطبيب.

– أثبتت الأبحاث مؤخرا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يعتبر القرنفل طارد للبلغم، حيث أنه يساعد على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه، من قبيل نزلات البرد والأنفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.

– القرنفل مسكن طبيعي، ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

تسكين وعلاج ألم اللثة والأسنان

– يساعد القرنفل في تسكين آلام الأسنان، فبالإضافة إلى كونه مطهّر ومضاد للجراثيم، فهو يحتوي على زيت “اليوجينول” الذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة، بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.