صحة

انتفاخ القدمين.. الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

ما هي أسباب انتفاخ القدمين؟

يعاني عدد من الأشخاص خاصة كبار السن من مشكلة انتفاخ القدمين وتورمها، مما يسبب الشعور بالألم في غالب الأحيان وعدم القدرة على المشي، وهذا الأمر غالبا ما يحدث بسبب العديد من العوامل.

وقد يحدث انتفاخ القدمين بسبب الوقوع لساعات طويلة دون أخد وقت كافي من الراحة، وفد يكون تورم القدمين مؤشرا على تمدد الأربطة أو وجود إصابة بالقدم أو الكاحل.

بالإضافة إلى ذلك، من أسباب انتفاخ القدمين هي الحمل، بحيث إن المرأة الجامل تعاني بشكل شبه يومي من انتفاخ وتورم القدمين وهو أمر عادي يحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم ويشمل الانتفاخ عدد من أعضاء الجسم.

ويؤذي تناول بعض الأدوية في انتفاخ القدمين  مثل مضادات الالتهابات، الهرمونات، أدوية مرضى السكري، مضادات الاكتئاب، لها تأثير جانبي لاحتباس السوائل التي تسبب التورم والانتفاخ.

أمراض تؤدي إلى انتفاخ القدمين

انتفاخ القدمين غالبا ما يرتبط بعوامل مرضية أو ظروف صحية، بحيث هناك مجموعة من الأمراض التي تساهم في تورم القدمين وانتفاخها والشعور بالألم أثناء المشي عليها.

ومن الحالات المرضية التي تؤدي لانتفاخ القدمين هي الإصابة بالتهاب مفاصل الجسم، وهي من أكثر الحالات شيوعًا عند كبار السن .

وتؤدي التهابات المفاصل إلى حدوث تورم في مفاصل الجسم خصوصًا القدمين وتحديدًا عند الإصابة بالروماتيزم، أو الإصابة بمرض النقرس الذي يؤدي هو الآخر إلى تراكم حمض اليوريك في سوائل الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك إصابات أخرى مثل الإصابة بقصور الغدة الدرقية، مشكلة في الجهاز الليمفاوي، ضعف أو تلف أوردة الساق كلها عوامل تؤدي لانتفاخ القدمين.

وقد يؤدي تجلط الدم وانسداد في الأوعية الدموية وخاصة في الأوردة، إلى تورم وانتفاخ القدمين، وذلك لأن السوائل تتسرب من الأوعية الدموية الى الأنسجة وبالتالي تظهر أعراض الانتفاخ.

انتفاخ القدمين ينذر بالإصابة بمرض خطير

انتفاخ القدمين  وتورمها قد يكون أمرا عاديا لا يحدث بشكل متكرر، إلا أن معاناة الشكل من هذا المشكل بشكل يومي قد ينذر إلى وجود مرض خطير يهدد صحتك.

وغالبا ما ترتبط أسباب انتفاخ القدمين، بقلة أو كثرة المش، السمنة، وأسباب أخرى، إلا أن انتفاخ القدمين المفاجئ والذي يستمر لمدة طويلة غالبا ما يشير إلى أصابتك على مستوى الرئة.

وذكرت تقارير طبية، أن انتفاخ القدمين قد يكون بسبب حدوث انسداد الشريان الرئوي الذي ينجم عن تخثر وريدي، وبالتالي يشع المريض بالكثير من الأعراض المصاحبة لهذا المرض.

وأوضحت التقارير نفسها، أنه في حال ظهرت تورمات وانتفاخات على مستوى رجل واحدة وغالبا في القدم أو الكعب أو الفخذ فعادة ما يكون سبب ذلك هو حدوث اضطراب في نظام الأوردة والشرايين الدموية.

كيف يمكنك التخفيف من انتفاخ القدمين؟

انتفاخ القدمين وتورمها من الأمور التي تجعلك لا تشعر بالراحة بحيث إنه أمر مزعج، إلا أنه توجد بعد الحلول التي تخفف من هذا الانتفاخ والتورم المسبب في الشعور بالألم.

إذا كان انتفاخ القدمين ناتج عن الحمل أو الوقوف المتكرر، فالعلاج الأمثل في هذه الحالة هو تجنب الوقوف لفترات طويلة، رفع القدمين بين حين لآخر من أجل إراحتهما.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك ارتداء أحذية مريحة، وتجنب الكعب العالي، مع ضرورة أخذ قسط من الراحة، أو ممارسة رياضة  السباحة ، أو نقع القدمين بالماء البارد.

وفي حال كان تورم القدمين ناجم عن وجود إصابة، فيجب عليك الحذر واستخدام ضمادة ضغط لإيقاف التورم والانتفاخ، مع ضرورة إراحة قدميك وعدم الضغط على مكان الإصابة، ووضع مرهم عليها.

بذور الكزبرة وفعاليتها في علاج انتفاخ القدمين

تعد بذور الكزبرة من الأعشاب المشهورة والفعالة في علاج تورم وانتفاخ القدمين الناتج عن العديد من الأمراض والممارسات.

وتحتوي بذور الكزبرة  على خصائص مضادة للالتهاب، والتي تخفف من حدة الشعور بالألم على مستوى القدمين.

ويتم استخدام بذور الكزبرة  من خلال إضافة ملعقتين إلى 3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء ثم غليه، وتصفية المنقوع وتركه حتى يبرد، ويمكن شرب كوبين من ماء بذور الكزبرة يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول بذور الكتان وشرب كوب من الماء بعده، أو يمكن إضافته إلى بعض الأطعمة الغذائية.

وللإشارة ينصح بعدم استخدام بذور الكزبرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط الدموي لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى