صحة

عناصر غذائية تحد من الإجهاد والتعب.. تعرفي عليها

يشعر الكثيرون منّا بالإجهاد والتعب والإرهاق، وقد يكون ذلك بسبب عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة، في حين أن هناك سبباً آخر لذلك وهو افتقاد الجسم لعدد من العناصر الغذائية.

وتقول نتائج دراسة منشورة على موقع “نيوتريشنتس” المتخصص في التغذية إن “عدم حصول جسم الإنسان على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن يؤثر سلباً على عمليات التمثيل الغذائي ونقل الأكسجين لأعضاء الجسم ووظائف الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي بدوره للشعور بالإرهاق أو النعاس”، وفق ما ذكر موقع “dw“.

وفي السياق، يطرح موقع “ليڤ سترونغ” الصحي قائمة بالمواد الغذائية التي يجب تناولها للحفاظ على معدلات مرتفعة من الطاقة في الجسم.

– فيتامين بي 12

يحتاج الإنسان هذا الفيتامين لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن حمل الأكسجين لباقي خلايا الجسم. ولذلك، فإنه عند افتقاد النظام الغذائي المتبع لهذا الفيتامين، تقل نسبة الأكسجين في أنسجة الجسم بما يتسبب في الشعور بالتعب.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من سمك السلمون والزبادي والبيض وكبد اللحوم، فضلاً عن بعض المنتجات الغذائية كالرقائق أو الحبوب، التي يتم تناولها عادة مع اللبن، المضاف لها الفيتامين.

– الزنك

الزنك يعد عنصراً ضرورياً لاتمام عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وفقدانه يعتبر سبباً أساسياً للتعب والإجهاد.

ويمكن ضمان حصول الجسم على الزنك من خلال تناول العدس والحمص والفاصوليا وبعض الكائنات البحرية كالمحار وبلح البحر.

– المغنيسيوم

يحتاج الجسم للمغنيسيوم من أجل إنتاج الطاقة وبناء عظام وعضلات قوية وصحية، ولهذا فإن النقص في ذلك العنصر من شأنه إضعاف الجسم.

ويمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول اللوز والكاجو وبذور اليقطين وفول الصويا والسبانخ والبامية.

– الحديد

يعدّ نقص الحديد هو العرض الأشهر للإصابة بالأنيميا، والتي يفتقد الجسم خلالها المعدل الصحي اللازم من كرات الدم الحمراء.

وتكمن أهمية الحديد في حاجة الجسم له لتكوين الهيموغلوبين الذي يعطي للدم لونه الأحمر ويقوم بنقل الأكسجين عبر الجسم. وبدون القدر الكافي من الدم المشبع بالأكسجين المطلوب لتغذية الخلايا والأنسجة، من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالضعف وافتقاد الطاقة.

وللحصول على الحديد، يجب تناول العدس والحمص والبازلاء والسبانخ والفاصوليا والسردين والمحار والتوفو.

– فيتامين سي

يستخدم الجسم “فيتامين سي” لإنتاج الكولاجين والأحماض الأمينية الضروريين لصحة العظام والمفاصل والعضلات، وعندما يتم فقدانه، فإن التعب والإجهاد سيحلان بشكل أكيد.

ويتوفر “فيتامين سي” في الفواكه الحمضية، كالبرتقال والليمون، والطماطم والغوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي.

وكالات

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى