صحة

أعراض سرطان الثدي عند الفتيات المراهقات

أولًا لا داعي للقلق الكبير لأن نسبة حدوث سرطان الثدي عند الفتيات المراهقات تحت عمر الـ 20 عام ضئيلة جدًا، وقد تتعرض الفتاة في هذا السن لالام وتكتلات الثدي أحيانا، لكن إليك أبرز الأعراض التي يستدعي حدوثها استشارة الطبيب:

– ألم غير طبيعي أو شديد في الثدي.
– الإحساس بحرقة في أنسجة الثدي.
– انتفاخ الثدي أو سخونته واحمرار لون الجلد في غير الموعد السابق للحيض.
– خروج السوائل أو الدم من الحلمة.
– الإحساس بتكتلات صلبة تتغير في الحجم أو مؤلمة.
– الإحساس بأكثر من كتلة أو تواجدها تحت الإبط أو بالقرب من عظمة الترقوة.
– تغير في جلد الثدي أو ظهور طفح جلدي مع حكة.
– تغير غير طبيعي في حجم أو شكل أو تناسق الثديين.

أعراض طبيعية تصيب الثدي عند الفتيات المراهقات
كما بينا بأن الألم والتغيرات الشكلية الطبيعية هو أمر فسيولوجي طبيعي في سن المراهقة، ولا تعني بالضرورة وجود أورام سرطانية، بحيث قد تشكو بعض الفتيات من بعض الأعراض التي قد تصيبها بالخوف والقلق ومنها ما يأتي:

1. ألم وامتلاء الثدي
تتعدد الأسباب الطبيعية للألم في الثدي عند الفتيات المراهقات، ومنها الاتي:

– البلوغ
عند بدء نمو الثديين مع بداية البلوغ واضطراب الهرمونات في الجسم فإن الشكوى من الألم البسيط في الثديين بين الحين والاخر هو أمر طبيعي.

– ضيق حمالة الصدر
في بعض الحالات فإن الفتاة قد ترتدي حمالة صدر ضيقة أو غير مناسبة لها مما قد يؤدي إلى الإحساس بالألم أيضًا.

– الفترة السابقة للحيض
قد تصاب الفتاة بألم وانتفاخ أو الإحساس بامتلاء الثديين في الفترة السابقة للحيض أي بحوالي 7-10 أيام من موعد نزول الدم، وينتج ذلك بسبب التأثير الهرموني في تلك الفترة والذي يعمل على زيادة كمية السوائل في الجسم وتراكمها في أماكن مختلفة ومنها الثديين.

عادة ما يصيب الثديين معًا وتبدأ الأعراض بالتلاشي بعد الحيض مباشرة ويعود حجم الثدي إلى وضعه الطبيعي ويختفي الألم، تصيب هذه الأعراض 10% من الفتيات المراهقات وغالبًا ما تبدأ بعد مرور سنتين على بدء الدورة الشهرية.

2. تكتلات الثدي
تظهر التكتلات الصغيرة عند بدء نمو الثديين وغالبًا ما تتلاشى من تلقاء نفسها بشكل طبيعي، وفي معظم الأحيان فإن التكتلات الباقية والمحسوسة والتي تخيف معظم الفتيات المراهقات تكون تكتلات حميدة، أي أنها أورام غير سرطانية تسمى بالورم الغدي الليفي.

في حالات أخرى قد تحدث التكتلات نتيجة التكيسات في الثدي أو الخراج الناتج من الالتهابات والعدوى البكتيرية، وفي حالات قليلة أخرى قد تنشأ التكتلات الدموية الناتجة من الإصابات أو الجروح لأنسجة الثدي.

المصدر: ويب طب

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى