صحة

7 مكملات غذائية مهمة لصحة الرئة

يحتاج الجسم إلى الحصول على العناصر الغذائية الضرورية بشكل يومي حتى تتمكن أجهزة الجسم من العمل بكفاءة ودون التعرض لأي التهابات أو مشكلات صحية، ومن ضمنها الرئتين.
ومع انتشار وباء كورونا، بات من المهم تناول بعض المكملات الغذائية في حال عدم تناول ما يكفي من العناصر اليومية، لتحسين وظائف الرئة والوقاية من حدوث أي تلف بها، بشرط استشارة الطبيب المختص أولاً، ومن بين تلك المكملات،

 

1-فيتامين د

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الرئة تقل لديهم معدلات فيتامين د، ومن ثم فإن تناوله يساعد على تحسين عمل وكفاءة الرئتين.

2-فيتامين سي

ربطت الأبحاث بين قلة فيتامين سي في الجسم وزيادة التعرض لمشكلات الجهاز التنفسي والرئة والتي تشمل ضيق في التنفس وصفير وتراكم المخاط، لذا من المهم الحصول على فيتامين سي من الأطعمة أو المكملات الغذائية.

3-فيتامين E

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن لديهم نسبة أقل من فيتامين E مقارنة بغيرهم، وبالتالي يجب تناول هذا الفيتامين لخفض فرص الإصابة بالمرض.

4-فيتامين A

أوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من فيتامين A يوميًا انخفضت لديهم فرص الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة 52%، ما يدل على أهمية تناوله، ولكن بعد استشارة الطبيب.

5-الماغنسيوم

يعمل الماغنسيوم على تحسين صحة الرئتين، لكن يجب التأكد أولاً من عدم تناوله مع أي أدوية يمكن أن يتداخل معها فتقلل من امتصاصه بالجسم وتسبب التعرض لبعض الآثار الجانبية.

6-الكالسيوم

من الصعب الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم من خلال الطعام فقط، لكن ربما يتطلب الأمر تناول مكملات الكالسيوم، حيث تساعد على تحسين صحة العظام والرئتين، لكن على مرضى الانسداد الرئوي المزمن مراجعة الطبيب قبل تناول تلك المكملات لأن الأدوية التي يتناولوها تؤثر على امتصاص الكالسيوم.

7-أوميجا 3

تلعب مكملات أوميجا 3 دورًا مهمًا في تقليل الالتهابات بالجسم، ولا سيما الرئتين، حيث تحمي من الالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي وغيرها، كما يمكن تناول بعض الأطعمة الغنية بها مثل المكسرات والأسماك.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى