صحة

تعرفي على أضرار شرب القهوة في رمضان

يمكن أن تصبح القهوة إدمانًا وقد يتسبب في بعض الأحيان في آثار ضارة حتى في الجرعات التي تعتبر آمنة.

فيما يلي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا في حال الإكثار من تناول القهوة خلال رمضان:

القلق والتوتر

الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى  القلق. أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يرتبط بمشاعر القلق والتوتر. من المعروف أن الشخص المصاب بالقلق يعاني من العصبية والأرق ، حتى في ظل الظروف العادية، و القهوة تؤدي إلى تفاقم مثل هذه الظروف.

 اضطرابات في المعدة

تحفز الأحماض الموجودة في القهوة المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض، ما يفاقم مشكلة ارتجاع المريء، . تشير الأدلة اإلى أن الكثير من الكافيين قد يؤدي أيضًا إلى اضطرابات في المعدة مثل الغثيان والتشنجات والإسهال والانتفاخ، خاصة في حالة الصيام.

 الأرق واضطرابات النوم

الأرق هو اضطراب في النوم يجد فيه الشخص صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم. وهو أحد الأعراض المرتبطة بمشاكل جسدية أخرى ، مثل زيادة التعب والصداع. هذه علامة شائعة بين أولئك الذين يستهلكون الكثير من الكافيين. سيعاني هؤلاء الأشخاص من الأرق والتهيج إذا قللوا كمية القهوة أو توقفوا عنها بسبب الصيام.

ارتفاع ضغط الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر بشأن كمية  القهوة  التي يستهلكونها يوميًا.
من المعروف أن القهوة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة، يفاقم الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب والأوعية الدموية ، فمن الأفضل التوقف عن شرب القهوة أو استشارة الطبيب.

 تسبب مشاكل في الدورة الشهرية

في حين أن فنجان القهوة الساخن يكون رائعًا خلال هذه الأيام ، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤثر على  الدورة الشهرية، ويسبب اضطراب في ميعادها أو حتى في كمية النزف.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى