صحة

8 نصائح لمساعدة مرضى فقر الدم على الصيام

يعاني مرضى فقر الدم  في رمضان من شعور التعب والإجهاد والصداع أثناء الصيام، لذا نعرض لكم في التالي نصائح لصيام مرضى الأنيميا دون حدوث مشاكل صحية.

تناول وجبة الإفطار في ميعادها

بمجرد أن يُرفع أذان المغرب يجب على مريض الأنيميا الإسراع في تناول الإفطار، وعدم تأجيل هذه الوجبة لوقت آخر، فيكفي جدا الساعات التي قضاها في نهار رمضان بلا طعام وماء.

تناول التمر

يحتوي التمر على كمية كبيرة من الحديد الذي يحتاجه مريض الأنيميا، كما أن الإفطار على التمر يهيئ معدة الصائم لاستقبال الطعام بصورة جيدة، نظرا لما فيه من سكريات تضبط مستوى السكر في الدم.

تناول الفاكهة

تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من المياه التي تعوض مريض الأنيميا عن المياه المفقودة خلال الصوم.

إفطار متوازن

تناول وجبة إفطار متوازنة بها كل العناصر الغذائية التي فقدها الصائم خلال النهار، ومن أهم الوجبات الغذائية التي يجب أن تكون موجودة على مائدة رمضان السلطة الخضراء والحساء، وأكلات أخرى تحتوي على عنصر الحديد كالسبانخ والكبدة والبقدونس والخضروات الورقية.

الالتزام بمواعيد الأدوية

يجب استشارة الطبيب في تناول جرعات الأدوية أثناء شهر رمضان والالتزام بها في ميعادها المحدد.

الاهتمام بالسحور

تساعد وجبة السحور على صمود الجسم خلال نهار رمضان، ويجب أن يشتمل سحور مرضى الأنيميا على البروتينات والكربوهيدرات والعسل الأسود.

الابتعاد عن المنبهات

يجب الابتعاد تماما عن المنبهات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لأنها تتسبب في منع امتصاص الحديد في الجسم، لذلك يجب على مريض فقر الدم الابتعاد عنها تماما.

تناول الطعام إذا شعر المريض بالإعياء

من الممكن أن يتسبب الصيام في مشاكل صحية لمرضى فقر الدم، لذا إذا شعر المريض بإعياء عليه أن يفطر.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى