صحة

لمرضى الكوليسترول.. حيل لحماية نفسك من النوبات القلبية في رمضان

يجد معظم مرضى الكوليسترول رمضان فرصة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، فقد أثبتت الاستراتيجيات الطبيعية القائمة على نمط الحياة أنها فعالة بشكل غير عادي في تقليل الكوليسترول بسرعة وبشكل دائم.

كما انه مقابل كل انخفاض بنسبة 10٪ في مستوى الكوليسترول لديك، ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20٪ إلى 30٪.  إليك كيفية خفض الكوليسترول بسرعة في الدم.

نصائح لحماية نفسك من النوبات القلبية في رمضان:

ركز على الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة

يساعد تناول الألياف بكثرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؛ لذا يجب الحرص على توافر كم معتدل من الألياف في طعام الإفطار والسحور والتقليل من البروتينات والأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطس المقلية. المشروبات المشبعة بالسكر واللحوم الدهنية التي تسد الشرايين ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

احذر من تناول الدهون
تعرف على الدهون التي يجب عليك تجنبها، والدهون «الجيدة» التي يجب الحد منها، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة الضارة بالقلب الزبدة واللحوم وزيت النخيل وزيت جوز الهند ومنتجات الألبان كاملة الدسم وقليلة الدسم، مثل الحليب كامل الدسم والحليب قليل الدسم والجبن والقشدة والإكثار في المقابل من دهون أوميجا 3 أو زيت الزيتون.

تناول المزيد من مصادر البروتين النباتية

يجب الإكثار من تناول البروتينات النباتية التي تتسبب في رفع الكوليسترول في الدم.

قلل من تناول الحبوب المكررة، مثل الدقيق الأبيض

يجب التوقف عن تناول الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض وبدلاً من ذلك تناول الحبوب الكاملة، فهي خيار أفضل من الحبوب المكررة يمكنك تناول الحبوب مثل دقيق الذرة والكينوا.

لا تغفل الرياضة

إذا كنت جاداً بشأن خفض نسبة الكوليسترول لديك والعناية الجيدة بقلبك فيجب عليك البدء في ممارسة الرياضة فهي ستساعدك أيضاً على التخلص من الوزن الزائد، مما سيحسن أيضاً صحة القلب؛ لأن زيادة الوزن تؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول في الدم، فيعد مجرد الخروج للتمشية لمدة 30 دقيقة بين الإفطار والسحور في رمضان في معظم أيام الأسبوع هو بداية رائعة.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى