صحة

لإنقاص الوزن في رمضان.. إليكم 6 نصائح مهمة

هناك العديد من الأشخاص الذين يحافظون على أوزانهم ومنهم من يخسرون بضع الكيلوغرامات، وهناك من يزيد وزنهم في رمضان.

يمكن للكثير من الأشخاص أن يخسروا من أوزانهم خلال شهر رمضان عبر الصيام، وذلك نظراً لمحدوديّة الفترة الزمنية التي يسمح لهم فيها بتناول الطعام والشراب، وبالتالي استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية.

وفي الحقيقة، فإن تأثير الصيام في رمضان على وزن الجسم يختلف من شخص إلى آخر، وذلك باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله. وفعلياً، فإن هناك العديد من الأشخاص الذين يحافظون على أوزانهم ومنهم من يخسرون بضع الكيلوغرامات، وهناك من يزيد وزنهم.

وإزاء ذلك، ثمة العديد من النصائح التي تمكنك من خسارة الوزن في رمضان، وهي على النحو التالي:

الإكثار من تناول الخضروات

تعتبر الخضروات مفيدة جداً في رمضان، إذ إنها تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، سهلة الهضم، وتساعد على الشعور بالشبع. وينصح بأن تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية. ومع هذا، يُنصح أيضاً بالتنويع في السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار، كما ينصح بتقديمها مطبوخة أو مشوية بأنواعها المختلفة.

الابتعاد عن المشروبات المحلاة والغازية

بعد يوم طويل من الصيام، يحتاج الجسم إلى كمية وافرة من السوائل، ويعتبر الماء أفضل سائل للجسم. ومع هذا، يجب تجنب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لأنها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية وبالتالي تزيد الوزن، بحسب ما ذكر موقع “webteb“.

الامتناع عن تناول المقالي

لا بدّ من الانتباه إلى أنّ الكميات القليلة من الأطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبياً من السعرات الحرارية، لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 90 سعرة حرارية. ولهذا، عليك أن تتجنب الأطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي والخضروات المقلية لأنها غنية بالسعرات الحراريّة.

الإكثار من المجهود الجسدي

وهو المفتاح الأساس لزيادة حرق السعرات الحراري، ويشير الخبراء إلى أنّ أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الإفطار.

تناول كميات قليلة من الحلويات

إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، ويجب تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة. ومع هذا، لا يجب استبدال الوجبات الغذائية بالحلويات في سبيل لسد الجوع.

عدم المبالغة في تناول التمر

يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية. ولهذا، يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يومياً في شهر رمضان، بما فيها التمر.

المصدر: أخبار الآن

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى