صحة

اكتشفي أسباب تنميل اليدين عند النوم

الاستيقاظ بيد مخدرة ليس بالأمر غير المألوف. فالنوم على ذراعك أو يدك والضغط عليها سببا شائعا للإحساس بالوخز، الذي يختفي بعد الاستيقاظ ولكنه ليس الاحتمال الوحيد. فيما يلي الأسباب المحتملة للاستيقاظ بأيدٍ مخدرة:

متلازمة النفق الرسغي:
تحدث متلازمة النفق الرسغي بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في مقدمة معصمك. الوخز والخدر هما أكثر الأعراض شيوعا، وقد يحدث أيضا ضعف في قوة القبضة. كما قد تؤدي حركات اليد المتكررة، مثل الكتابة على لوحة او استخدام الكمبيوتر والموبايل، إلى تحفيز التنميل في اليدين.

داء الفقار الرقبية:
يحدث داء الفقار الرقبية عادة بسبب التآكل والتمزق اليومي لأقراص العمود الفقري في رقبتك مع التقدم في العمر. يمكن أن يسبب هذا علامات هشاشة العظام، مثل النتوءات العظمية وانتفاخ الأقراص. كما يمكن لكليهما تضييق المساحة الموجودة في العمود الفقري العنقي والضغط على جذر العصب أو الحبل الشوكي، مما يتسبب في تنميل ووخز في ذراعيك ويديك.

متلازمة مخرج الصدر:
هي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما تتهيج الأعصاب أو الأوعية الدموية في أسفل الرقبة ومنطقة الصدر العلوية. يعد التنميل في الساعد واليد والأصابع من الأعراض الشائعة لضغط الأعصاب، والذي يمكن أن يسبب ألماً في أجزاء من رقبتك أو كتفك أو ذراعك أو يدك. إقرأي المزيد حول اسباب تنميل الاطراف

اعتلال الأعصاب المحيطية او تلف الأعصاب:
يشير الاعتلال العصبي المحيطي إلى العديد من الحالات التي تنطوي على تلف الجهاز العصبي، والذي يستقبل ويرسل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم. هناك أكثر من 100 نوع من الاعتلال العصبي المحيطي.

السكرى:
مرض مزمن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يحدث ذلك عندما لا يستجيب جسمك للأنسولين بشكل فعال أو لا ينتج ما يكفي منه. يعاني ما يقرب من نصف مرضى السكري من شكل من أشكال تلف الأعصاب، بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي ومتلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم والخدر والضعف في اليدين.

وضعية النوم:
الضغط على يديك من وضعية نومك هو سبب محتمل للاستيقاظ بأيد مخدرة. يمكن أن يحدث عندما تنامين على ذراعك أو يدك أو في وضع يضغط على العصب. يمكن أن يتسبب النقص الموقت في تدفق الدم في حدوث خدر أو دبابيس وإبر.

العلاج الكيميائي:
يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والأدوية الأخرى إلى تلف الأعصاب. تشير الدراسات إلى أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج.

نقص فيتامين ب 12:
هل نقص فيتامين ب 12 خطير؟ إنه من الفيتامينات الضرورية لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي وانتاج الحمض النووي. وهو ضروري أيضاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 بسبب عدد من العوامل، مثل العمر والتاريخ العائلي وبعض الحالات الطبية، مثل التهاب المعدة وأمراض المناعة الذاتية. وقد تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 التنميل والوخز في القدمين وضعف العضلات وانخفاض الشهية.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى