صحة

ملف الأسبوع.. نصائح وعادات تحافظ على صحة دماغك

3 عادات خاطئة تهدد صحة دماغك.. تجنبيها

توجد مجموعة من العادات الخطيرة التي يقوم بها الشخص خلال يومه دون معرفة خطورتها على صحة الدماغ، حيث أنها  تقتل خلاياه بسرعة وقد تزيد من فرصة إصابتك بأمراض الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب أو القلق، وألزهايمر والسكتة الدماغية والصرع،  لذلك سنذكرها في المقال التالي من أجل تجنبها، وهي كالتالي:

أولا، النوم لساعات قصيرة، وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، من العادات التي تؤثر على صحة دماغك، بحيث إن هذه العادة ستجعلك تشعر بالخمول وكثرة النسيان وذلك لأن عدم النوم يتسبب في حدوث خلل في الخلايا العصبية وبالتالي يصعب عليها العمل بالشكل الطبيعي والصحيح.

ثانيا، قلة وتجاهل شرب كميات كافية من الماء تتسبب في حدوث عطل في وظائف الدماغ، فالجفاف بشكل عاك يؤثر على العقل كما أنها يؤثر على التركيز لديك، فتجد نفسك غير قادر على التركيز في العديد من الأمور بما فيها الدراسة، لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.

ثالثا، الإفراط في تناول السكريات كذلك من العادات الخطيرة التي تهدد صحتك بشكل عام وصحة دماغط بشكل خاص، فهي تتسبب في تلف خلايا الدماغ، فالسكر من المواد الضارة بالجسم يؤثر في قدرة جسمك على امتصاص العناصر الغذائية المهمة من الطعام.

4 أطعمة غذائية تحسن وظيفة الدماغ

يعتبر الدماغ من أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، فهو له علاقة وطيدة بالقلب، وبالتالي فإن الاهتمام به أمر ضروري، من أجل الحفاظ عليه من العديد من المشاكل الصحية وعلى رأسها “الزهايمر”، قلة التركيز، وما إلى ذلك.

الجسم بحاجة إلى “وقود” من أجل عمل الدماغ، لذلك فإن اختيار الأطعمة الغذائية التي تدخلها لجسمك أمر مهم للغاية،بحيث توجد بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ، وأبرزها:

القهوة

تعد القهوة من بين المشروبات التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين هذا الأخير الذي يعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي المركزي، لذلك ينصح باستهلاكها ولكن بكميات معقولة.

الشوكولاتة السوداء

أكدت دراسات علمية أن الشوكولاتة السوداء تساعد في الحفاظ على جذور خلايا الدماغ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تحسن أداء الذاكرة والقدرة على استيعاب المعلومات الجديدة لأنها غنية بمركبات الفلافونويد

البيض

من الأطعمة المفيدة التي ينبغي إدراجها في النظام الغذائي، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكولين وهي مادة تعمل على تنشيط العقل وتعزز صحة الدماغ، كما تزيد من نسبة التركيز لديك.

الأسماك الزيتية

منها التونة، السلمون، والسردين وأنواع أخرى، فهذا النوع من الأسماك، يساعد على تحسين بنية خلايا الدماغ وخاصة الخلايا العصبية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الذهنية “أوميغا3”.

الإفراط في الأكل وتأثيره على صحة الدماغ

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية، وجود علاقة قوية بين الزيادة في الوزن والإصابة بالخرف، بحيث أن الإفراط في تناول الطعام قد يؤدي مع مرور الوقت لتدهور صحة الدماغ.

وأوضحت الدراسات، أن الإفراط في تناول الطعام من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف المخ، خاصة لدى كبار السن، فالطعام يهدد صحتهم العقلية.

وكشفت الدراسات نفسها، التي أجريت على كبار السن أن السمنة تؤثر سلبا على الذاكرة، وتزيد من فرصة الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالدماغ، وعلى رأسها الزهايمر.

وأشار بعض الخبراء إلى أن تناول كمية عالية من السعرات الحرارية يعمل على تحفيز بروتينات التوتر في الدماغ، التي قد تزيد من خطر الإصابة بضعف الذاكرة .

وشددت الدراسة، على ضرورة استهلاك كميات معقولة من الأكل وتناول الدهون الصحية والتي تتواجد في بعض الأطعمة، كالأفوكادو والأسماك الذهنية، وذلك لأنها تحافظ على صحة الدماغ.

الإجهاد المزمن يقلل التركيز ويضعف الذاكرة

يعتبر الإجهاد المزمن والتوتر الدائم من العادات الخطيرة والسيئة على صحة الدماغ، بحيث أن مشاعر التوتر يؤثر سلبا على الجسم بشكل عام.

فالإجهاد المزمن يؤدي إلى تراكم هرمون الكورتيزول في الدماغ وهو الهرمون الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل، التمثيل الغذائي.

ففي حالة ارتفاع مستوى الكورتيزول الناتج عن زيادة التوتر، فإنه يزيد من فرص إصابتك ببعض الأمراض، كارتفاع ضغط الدم وحدوث التقلبات المزاجية التي تصل إلى حد شعورك بالاكتئاب.

ويساهم الإجهاد بقتل خلايا الدماغ كما أنه يتسبب في تقلص حجمه، زيؤثر على قشرة الفص الجبهي وبالتالي يصبح الشخص يعاني من عدم التركيز، ضعف الذاكرة، والعديد من الأمراض المرتبطة بالدماغ.

وينصح عدد من الأطباء بضرورة الابتعاد عن التوتر والإجهاد من أجل الحفاظ على صحة الدماغ، حيث إن التوتر الزائد في الحياة قد يهدد بإصابتك بأمراض عقلية ونفسية، لذلك يجب الابتعاد عن هذه المشاعر.

منها الرقص والسفر.. أمور تحافظ على صحة الدماغ

من المؤكد أن جميع الأشخاص يسعون للحفاظ على صحة أدمغتهم من العديد من الأمراض التي قد تصيبها، والتي غالبا ما يكون في مقدمتها “ضعف الذاكرة، ضعف التركيز، الزهايمر” وقد يصل الأمر أحيانا للإصابة بالجلطات الدماغية.

في هذا المقال، سنقدم لكم بعض النصائح والإرشادات التي ينصح بإتباعها، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الدماغ من خطر الأمراض الجسدية كالصرع، الزهايمر وغيرها، وكذلك من الاضطرابات العقلية كالاكتئاب، القلق، التوتر.

وفيما يلي أربع عادات صحية من شأنها أن تحافظ على صحة دماغك، لأطول وقت ممكن، إذا اتبعتها بشكل يومي.

  1. الرقص، يعتبر من الممارسات المفيدة لصحة المخ، فهو يعزز عمل وظائف الدماغ، لذلك مارس الرقص بشكل يومي من أجل الحفاظ على صحة دماغك.
  2. السفر، يساهم بشكل كبير في تجديد الطاقة لديك، كما أنه يجعل الدماغ معرضا لبيئات جديدة مختلفة عن بيئتك، وبالتالي فإنه يعزز خلاياه.
  3. الرياضة، ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو على الأقل 3 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة، يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، وذلك لأن النشاط البدني يساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والذي يؤثر بشكل إيجابي على تكوين الخلايا العصبية.
  4. الصيام المتقطع، من العادات التي تساهم في تعزيز نمو الخلايا العصبية ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية ، وذلك لأنه يعمل على خفض مستويات هرمون اللبتين، وهو هرمون ينتج عن طريق الدهون.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى