صحة

5 طرق لتقوية مناعة الجسم

تتوفر الكثير من طرق تقوية المناعة في الجسم. ومن الضروري الاستفادة منها من اجل تعزيز فعالية هذا الجهاز. فهو يعتبر خط الدفاع الاساسي في مواجهة الجراثيم والبكتيريا الضارة. والسبب انه ينتج اجساماً مضادة تساهم في محاربة مختلف انواع العدوات. ولهذا من الضروري جداً معرفة افضل طرق تقوية جهاز المناعة في الجسم من اجل تجنب المعاناة من الكثير من المشاكل الصحية والامراض التي تسببها الفيروسات.

1 ممارسة التمارين الرياضي

من اجل تعزيز قوة الجسم الدفاعية ينصح دائماً بممارسة الرياضة بشكل منتظم. وفي هذه الحالة يمكن القيام بالمشي السريع  او الركض لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.

2  النوم لعدد ساعات كافية

فمن اجل مساعدة الجسم على مقاومة الامراض والعدوات الفيروسية والبكتيرية من المهم النوم لما لا يقل عن 7 الى 8 ساعات يومياً. ويجب زيادة هذا العدد في حال الشعور بأولى اعراض العدوى لأن هذا يسرع عملية الشفاء.

3 التعرض لأشعة الشمس

يساهم هذا في تزويد الجسم بحاجته من الفيتامين D لأن النقص فيه يؤثر بطريقة سلبية على الصحة ويضعف قدرة الجسم على الشفاء من الامراض بسرعة.

4 تجنب اسباب التوتر والضغط النفسي

فقد وجدت الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين ينظرون الى الحياة بطريقة ايجابية ويواجهون المشاكل بهدوء وبعيداً عن التوتر والانفعال يتمتعون عادة بجهاز مناعة قوي. ولهذا من الضروري القيام ببعض النشاطات التي تساعد على التحسن في حالات الاكتئاب. ومن ذلك مثلاً مشاهدة الافلام والمسرحيات الكوميدية. وينصح ايضاً بالحرص على قضاء الوقت بين الحين والآخر مع اشخاص مقربين يمكن الشعور بالارتياح برفقتهم. فهذا يساهم في تحسين الصحة النفسية والعقلية والجسدية في الوقت نفسه.

5 الامتناع عن اتباع العادات السيئة

ويعتبر التدخين من ابرز هذه العادات. فهو يهدد الصحة ويعد السبب الاول للكثير من الامراض الخطرة. كما انه يحد من فعالية جهاز المناعة. ومن تلك العادات ايضاً المبالغة في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


زر الذهاب إلى الأعلى