صحة

5 نصائح للحفاظ على صحة الكليتين من الفشل والحصوات

الإصابة بالفشل الكلوي والحصوات الكلوية، من الأمراض التي أصبحت أكثر شيوعا بين عدد من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار، وذلك نتيجة للعديد من العادات الخاطئة التي يمارسها الشخص والتي غالبا ما تتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الكلى.

الوقاية خير من العلاج، وبالتالي فإن عدد من الأطباء ينصحون بإتباع أسلوب عيش صحي سليم لتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالكلى، والتي سنستعرض أهمها في المقال التالي من أجل الالتزام بها للحفاظ على صحة الكليتين، وأبرزها ما يلي:

  1. تجنب تناول الموالح كالمخللات والأجبان، ورقائق البطاطس المقلية بمختلف نكهاتها وأنواعها وذلك لأنها غير صحية، قهي مصدر عالي للصوديوم والذي يعمل على رفع ضغط الدم، هذا الأخير الذي يتسبب في حدوث خلل بالكلي.
  2. يجب إتباع مواعيد ثابتة ومحددة للطعام مع توزيع وجباتك على عدة وجبات صغيرة الحجم يومياً ما لا يقل عن 5 وجبات منظمة وصحية غنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية.
  3. تجنب بعض العادات السيئة التي قد يكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على صحة أعضاء الجسم بما فيها الكليتين، كالتدخين، شرب الكحول، تعاطي المخدرات، وغيرها من الممنوعات.
  4. تجنب  تناول اللحوم المدخنة والمصنعة بكل أنواعها، وكل الأطعمة المصنعة والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الكلي، واستبدلها بالأطعمة الطازجة المصنوعة بالمنزل.
  5. تجنب تجاهل ممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا، فهذا الأمر ضروري للحفاظ على صحة جسمك بشكل عام وصحة كليتيك بشكل خاص.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى