صحة

منها الكبد والعدس.. أطعمة تعوض نقص الحديد في جسمك

نقص الحديد في الجسم، من الأمور التي يشتكي منها عدد من الأشخاص والتي تؤدي بدورها للإصابة بفقر الدم، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للشعور بالدوار وألم الرأس والتعب والإرهاق، والعديد من الأعراض الأخرى.

ويؤكد عدد من الأطباء أن هناك مجموعة من الأطعمة الغذائية الغنية بالحديد، والتي تعوض عن النقص الذي في جسد، ومن أهم تلك الأطعمة ما يلي:

الفول السوداني، يوفر كمية مهمة من الحديد، كما أنه غني بالألياف والفيتامينات خاصة فيتامين “ب”، لذلك ينصح بتناوله. كل 100 غرام من الفول السوداني توفر حوالي 2.1 مليغرام من الحديد.

العدس، يساعد على مدّ الجسم بالحديد، فهو من الأطعمة المهمة للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، غني بالفيتامينات، ويوفر كوب واحد من العدس المطبوخ حوالي 63% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف.

الخضراوات الورقية، كالسبانخ والكرنب أو الخس فهي من أكثر الخضراوات الورقية التي تحتوي على الحديد، كما أنها غنية بالكاروتينات وفيتامين “سي” لذلك ينصح بتناولها بشكل يومي لتعويض النقص في الجسم.

اللحوم الحمراء، مهمة جدا وخاصة الكبد فهو من أبرز مصادر الحديد، كما أن اللحم العادي فيه كميات جيدة من الحديد، لذلك يجب تناوله في حال كنت تعاني من نقص الحديد.


زر الذهاب إلى الأعلى