صحة

نصائح وإرشادات للوقاية من الأمراض الوراثية

الأمراض الوراثية قد تحدث بسبب عدة عوامل منها العوامل الخارجية، والتي تتمثل في بعض الممارسات التي يقوم بها الشخص خلال حياته اليومية، وبالتالي فإن أراد الشخص أن يحمي نفسه من بعض الأمراض الوراثية عليه إتباع نظام حياة صحي متوازن.

ومن أهم النقاط الأساسية التي يركز عليها الأطباء هي الحفاظ على النظام الغذائي الصحي والسليم والذي يقوم على تقليل الأملاح والسكريات والدهون والكحوليات وزيادة تناول الخضراوات والفواكه.

بالإضافة إلى ذلك، يشدد عدد من الأطباء على ضرورة ممارسة الأنشطة الرياضة بشكل منتظم، للمحافظة على الوزن، بحيث أن هذا الأخير إذا ارتفع أكثر من اللازم ستصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري والشرايين، وأمراض الضغط.

ومن الأشياء الضرورية التي تقي من الوقوع في الإصابة بالأمراض الوراثية هي الفحوصات بحيث تساعد على اكتشاف الأمراض الوراثية مبكراً وبالتالي تحد من احتمالات انتقالها للأجيال القادمة, وهناك نوعان من الفحوصات.

توجد فحوصات ما قبل الزواج المتعلقة بالأمراض الوراثية عن طريق تحليل الدم لكلا الزوجين، وهذه الفحوصات لتجنب أي مشكلات مستقبلية محتملة تتعلق بصحتهما العامة والجنسية والإنجابية.

من جهة اخرى، توجد فحوصات ينصح بها الطبيب أثناء الحمل، في حال وجود قرابة بين الزوجين، أو وجود تاريخ طبي لأحد الأمراض الوراثية لدى أحد الزوجين، وهي بزل السلى، وفحص زغابات المشيمة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى