صحة

ما هي أسباب وأنواع الأمراض الوراثية؟

ظهور الأمراض الوراثية يمكن أن يحدث عند عدد من الأشخاص، بحيث يتم انتقال هذه الأمراض إلى الأجيال اللاحقة، وذلك غاليا ما يكون بسبب عاملان، وهما زواج الأقارب، أو عوامل تتعلق بنمط الحياة.

وتقول عدد من الدراسات، إن زواج الأقارب يزيد من فرص انتقال الأمراض الوراثية للأبناء، بنسبة 3 في المائة على الأقل، في حين تصبح النسبة ما بين 5 أو 6 في المائة بين الأزواج الذين تربطهم روابط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد عامل آخر وهو المتعلق بنمط الحياة، كالتدخين، والنظام الغذائي غير متوازن، فهذا الأمر يزيد من فرصة إصابتك بالأمراض الوراثية، لأنه يحدث تغيير جدري في بنية الجينات.

وتنقسم الأمراض الوراثية إلى ثلاث أنواع، منها اضطرابات الوحدة الوراثية الواحدة، بحيث يكون الخلل في جين واحد محدد، ويسهل توقع أنماطها الوراثية. والاضطرابات الصبغية وهي الاضطرابات الوراثية الناتجة عن التغير في عدد أو بنية الصبغيات (الكروموسومات).

والفئة الثالثة، هي الاضطرابات متعددة العوامل، وهي الناجمة عن التغير في بنية جينات متعددة، وتحدث غالباً نتيجة تفاعل معقد مع العوامل البيئية وبعض العوامل المتعلقة بنمط الحياة، ومن أهمها أمراض القلب  ومرض الزهايمر.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى