صحة

هل متلازمة داون “المنغولية” مرض وراثي؟

يعد مرض متلازمة داون من أشهر أنواع الاضطرابات الوراثية التي تتسبب في انقسام غير طبيعي في الخلايا،  بحيث تكون لدى الشخص زيادة في مادة وراثية وهي ما تعرف بالكروموسوم 21، وبالتالي تؤدي إلى وجود خلل في النمو والملامح الجسدية، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بإعاقة ذهنية.

متلازمة داون أو ما يعرف بـ”المانغولية” وتحدث نتيجة اضطراب صبغي في أثناء الحياة الجنينية، أو يمكن أن يولد الطفل “منغوليا” في حال كان أحد الوالدين حاملًا للتبدل الصبغي الجيني لمتلازمة داون.

وقد يكون الآباء والأمهات الذين لديهم طفل واحد مصاب بمتلازمة داون عرضة لخطر متزايد في إنجاب طفل آخر مصاب بمتلازمة داون، بالإضافة إلى زواج الأقارب يزيد نسبة وجود أطفال لديهم تشوهات، كما يزيد احتمالية إنجاب أطفال يحملون طفرة هذه المتلازمة.

ويتميز الأطفال والبالغون المصابون بمتلازمة داون بملامح وجه مميزة.،  فإن أبرز الملامح تتضمن، الوجه المسطح، الرأس الصغير، الجفون المائلة إلى الأعلى، أذنين بشكل غريب أو صغيرتين، أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين، وقد يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون قد يعانون من العديد من المضاعفات كعيوب القلب، عيوب الجهاز الهضمي، وقد تتضمن تشوهات الأمعاء، والمريء، والقصبة الهوائية والشرج، اضطرابات المناعة، السمنة، الإصابة بالخرف، ومشاكل أخرى.

 


زر الذهاب إلى الأعلى