صحة

دراسة.. الاضطرابات النفسية تجعلك أكثر عرضة لخطر الشيخوخة المبكرة

أثبتت دراسة  حديثة نشرت في مجلة “JAMA Psychiatry”، أن المعاناة من الاضطرابات العقلية في وقت مبكر من الحياة قد تؤدي إلى تدهور الصحة البدنية وتجعل الشخص أكثر عرضة لخطر الشيخوخة المبكرة.

وأوضحت الدراسة، أن الاضطرابات النفسية التي تصيب الشخص في مرحلة البلوغ، قد يؤدي لتسريع الشيخوخة في هذه المرحلة، وتشمل الاضطرابات التي عانى منها الأفراد المعرضون لخطر أكبر عندما كانوا أصغر سناً كل من القلق، والاكتئاب، وتعاطي المخدرات، والفصام.

وكان المشاركون في الدراسة، الذين لديهم تنوع أكبر واستمرار أعراض الاضطراب العقلي في مرحلة البلوغ أي درجات أعلى في الاضطرابات النفسية بشكل عام، يتقدمون في العمر بشكل أسرع من الناحية البيولوجية بعامل يبلغ حوالي 5.3 أعوام، بين أعمار 26 و45، مقارنة بالمشاركين الذين حصلوا على أقل الدرجات.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الحالية ياسمين ويرتز، إنه “في العادة، تكون بداية هذه الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر بالتأكيد في سن متأخرة”، مضيفةً “عندما نفكر في الشيخوخة، نفكر في كبار السن، الأشخاص الذين بلغوا نهاية الخمسينات أو منتصف الستينات من العمر أو حتى أكبر”.

وأوضحت ويرتز أنه “لا يتم قياس نتائج الشيخوخة حتى قبل أن يصل الناس إلى هذا العمر، ومع ذلك، ما نراه هنا هو أنه عندما تقيس هذه النتائج، يمكنك أن ترى أن الأشخاص الذين مروا بتلك التجربة من مشاكل الصحة العقلية يظهرون بالفعل شيخوخة أسرع في ما يبدو سن مبكرة نسبياً”.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى