صحة

كل ما يجب عليك معرفته عن لقاح “كورونا” والمرأة الحامل

كشفت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن النساء الحوامل المصابات بكوفيد-19 لديهن مخاطر متزايدة للإصابة بمرض خطير، بما في ذلك المرض الذي يؤدي إلى دخول وحدة العناية المركزة والحاجة للتهوية الميكانيكية والوفاة مقارنة بغير الحوامل.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الحوامل المصابات بفيروس “كورونا”، هن  أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات خلال الحمل، مثل الولادة المبكرة، مقارنة بالحوامل غير المصابات، مؤكدة على أن لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) -مثل لقاحي مودرنا وفايزر-بيونتك- لا تحتوي على الفيروس الحي الذي يسبب كوفيد-19، وبالتالي لا يمكن أن يسبب المرض للشخص الذي يتلقاه.

وتضيف المراكز أنه وبناء على كيفية عمل لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال، يعتقد الخبراء أنه من غير المحتمل أن تشكل خطرا محددا على الحوامل، ومع ذلك فإن المخاطر الفعلية للقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال على الحامل وجنينها غير معروفة؛ لأن هذه اللقاحات لم تتم دراستها في الحوامل، لذلك فالتطعيم اختيار شخصي للحوامل.

ومع ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال في النساء الحوامل إلا إذا كانت الفائدة التي تعود تفوق مخاطر اللقاح المحتملة، ويمكن للحامل موازنة الفوائد والمخاطر مع الطبيب.

 

المصدر/وكالات

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



1 2الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى