صحة

ما هو اضطراب فقدان حاسة التذوق؟

يعد اضطراب التذوق من الأمراض التي قد تصيب عدد من الأشخاص، والتي تسبب الإزعاج للمصاب بهذا الاضطراب، لأنها تؤثر على قدرته على الاستمتاع بالطعام والشراب.

وقد يحدث فقدان حاسة التذوق وهي من المشكلات الصحية التي يمكن الإصابة بها عند حدوث عدوى في الجسم، (يحدث) نتيجة وجود اضطراب خطير، مثل وجود ورم في البراعم الذوقية.

فقدان حاسة التذوق يؤدي إلى عدم القدرة على تمييز مذاق الطعام وقد يكون أمر مؤقت أو يستمر لفترة طويلة، ويمكن أن يحدث بشكل جزئي أو كلي وفقًا لسبب حدوثه، فهو من الاضطرابات التي يمكن أن تصيب أي شخص.

وتتنوع اضطرابات حاسة التذوق، بحيث من الممكن أن يشعر البعض بقلة القدرة على تذوق الحلو والحامض والمر والمالح، وهو ما يُعرف باسم نقص حاسة التذوق«Hypogeusia».

بالإضافة إلى ذلك، يوجد نوع آخر وهو  ما يعرف باسم «Ageusia»، أي عدم القدرة على تذوق أي طعم، وغالبا هذا النوع يرافقه فقدان حاسة الشم كذلك، بحيث يجد الشخص صعوبة في شم أي رائحة.

وفي بعض الأحيان قد يعاني الشخص من خلل التذوق وهو ما يعرف بـ«Dysgeusia»، وهي حالة يستمر فيها المذاق الفاسد أو المالح أو المعدني في الفم، وقد يشعر من خلالها الشخص بألم يشبه الحر في فمه.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى