صحة

علامة تحذيرية عند الاستيقاظ صباحا تنذر من “القاتل الصامت”

يُعد مرض السكري (النوع الثاني) تهديدا خبيثا، لأن أعراضه لا تظهر عادة حتى ترتفع مستويات الدم بشكل ثابت.

ويزيد ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك تغييرات طفيفة يمكن أن تشير إلى داء السكري النوع 2، وقد يظهر بعضها عند الاستيقاظ في الصباح.

السبب الأكثر وضوحا

مرض السكري واضطرابات الدهون والغدد الصماء، بعض العلامات المنذرة قائلًا : “قد يكون السبب الأكثر وضوحا هو جفاف الفم، لكنك ربما تشتبه في وجود خطأ ما إذا كنت قد قضيت الليل بالفعل في الاستيقاظ كثيرا للتبول والشعور بالعطش”. وأضاف: “هناك مجموعة من الأعراض الدقيقة الأخرى المرتبطة بمرض السكري النوع 2، والتي أكسبته لقب “القاتل الصامت” الشهير، وبعضها يشمل التعب غير النوعي والنعاس، وعدم وضوح الرؤية والصعوبات الجنسية، وسوء التئام الجروح الطفيفة والالتهابات الفطرية والدمامل”.

تغيير نمط الحياة

ويوصى عادة عند تشخيص المرض، بتغيير نمط الحياة لخفض مستويات السكر في الدم. ويلعب النظام الغذائي دورا رئيسيا في إدارة نسبة السكر في الدم، ولا يوجد شيء تقنيا لا يمكنك تناوله.  ومع ذلك، يجب الحد من تناول الكربوهيدرات لأنها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. وتشمل الأمور التي يجب مراقبتها، الكربوهيدرات البسيطة – السكريات التي يفككها الجسم بسرعة وبالتالي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

وينبغي تجنب النشويات عالية التكرير مثل الخبز الأبيض، لأنها تؤدي عادة إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى