صحة

ملف الأسبوع.. أسباب التهاب اللوزتين الأسباب وأعراضه وطرق العلاج

لماذا تصاب بالتهاب اللوزتين؟

يُعد التهاب اللوزتين من الأمراض الأكثر شيوعا وانتشارا خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب التغيرات المناخية التي تقع فيه بحيث يتحول الجو من ساخن لبارد، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللوز.

فالتهاب اللوزتين، وهما جزآن لينان بيضاويا يتواجدان في نهاية الحلق، يحدث بسبب ضعف المناعة لدى الشخص بحيث يصبح هذا الأخير معرضا للإصابة بالعدوات الفيروسية والبكتيرية التي تنتقل مباشرة للحلق وتؤدي لالتهابهما.

وتقوم اللوز على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية  التي تدخل عن طريق الفم والأنف، بحيث تعمل جاهدة على محاربتهما لذلك فاللوز بمثابة خط دفاع ضد مختلف الأمراض.

فالسبب الرئيسي لإصابتك بالتهاب اللوزتين، هي انتقال إحدى العدوات البكتيري والفيروسية لجسدك، كبكتيريا عقدية، أو فيروس الأنفلونزا، الفيروسات الغذية، فيروس الهربس، فيروس ابشتاين بار، وغيرها من الفيروسات.

أعراض التهاب اللوزتين عند الصغار والكبار

مع دخول فصل الشتاء تكثر الإصابة بالتهاب اللوزتين لدى الكبار والأطفال،  بحيث تتكرر الإصابة بهذا المرات لعدة مرات في العام الواحد، وهو ما يطلق علية بالإصابة المتكررة لالتهاب اللوزتين.

ويصاب عدد من الأشخاص بالتهاب اللوزتين المزمن، وهو من النوع الأصعب والذي يكون أكثر شيوعا لدى الأطفال، بحيث يبقى هذا الالتهاب لفترة طويلة، ويرافقه العديد من الأعراض كالتهاب الحلق المزمن، رائحة فم كريهة.

فالأشخاص الذين يصابون بالتهاب اللوز، تظهر عليهم العديد من الأعراض كالشعور بالحمى، آلام بالمعدة، صداع في الرأس، تورّم واحمرار اللوزتين، ظهور طبقة أو بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين، وجود صعوبة في البلع، تضخم وألم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة.

وقد يتغير صوت المصاب بالتهاب اللوزتين، بحيث يصبح صوته خشن أو مكتوم، أو مبحوح هذا فيما يخص الأشخاص البالغين، أما بالنسبة للأطفال فغالبا ما تظهر عليهم أعراض مختلفة، كسيلان اللعاب نتيجة ألم أو صعوبة عند البلع، رفض تناول الطعام، عصبية غير معتادة.

فالتهاب اللوزتين قد يتسبب في مضاعفات خطيرة في حال لم يتم تشخيص حالة المريض، لذلك يجب على الشخص التوجه لطبيب مختص، لمجرد ظهور بعض الأعراض الخطيرة كصعوبة في التنفس، وصعوبة في البلع.

مضاعفات خطيرة لالتهاب اللوزتين.. احذريها

إهمال علاج التهاب اللوزتين والذي يعد من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة، قد يؤدي لعدة مضاعفات خطيرة، والتي يصعب على الشخص التأقلم معها بسبب الألم التي تتسبب فيه.

وفي هذا الصدد، يقول عدد من الأطباء أن عدم علاج التهاب اللوزتين في الوقت المطلوب، يؤدي لمضاعفات بسيطة في البداية كحدوث التهابات في الأذن، أو التهاب الجيوب الأنفية.

فمضاعفات التهاب اللوزتين قد تكون بسيطة وقد تكون خطيرة على صحتك، بحيث من الممكن أن تصاب بالحمى الروماتزمية والتي تؤدي للشعور بضيق التنفس، آلام المفاصل الشديدة المصاحبة للتورم،  آلام في الصدر.

ومن الممكن أن تظهر على المريض طفح جلدي بسبب التهاب اللوزتين، وقد يعاني من الخفقان وارتفاع الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وألم في البطن والفم والحنجرة، وقد يؤثر على الصمامات القلبية بشدة.

أفضل 3 علاجات طبيعية منزلية لالتهاب اللوزتين

توجد العديد من الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية التي يمكن للشخص استخدامها كعلاج لالتهاب اللوزتين هذا الالتهاب الذي يصيب الأنسجة الليمفية الموجودة على جانبي الحلق.

ومن أشهر العلاجات المنزلية التي تستعمل لعلاج التهاب اللوز الذي يكون في بداية ظهوره، هي كالتالي:

الطريقة الأولى

ينصح باستخدام وصفة الزنجبيل والعسل والليمون، بهذه المكونات تحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا، فقط قومي بإضافة  القليل من الزنجبيل المطحون لكوب من الماء الساخن، ثم تغطيته وتركه جانباً 2-3 دقائق، ثم تصفية المزيج، بعدها أضيفي القليل من عصير الليمون والعسل إلى الماء وتحريكه جيداً، وتناوليه 3 مرات يوميا.

الطريقة الثانية

ينصح بالغرغرة بواسطة الماء الدافئ مع الملح، فهذه الوصفة تساعد في علاج التهاب اللوز،  لأنها تخلصك من البكتريا والجراثيم التي تكون بمنطقة الحلق، لذلك فهي عبارة عن مطهر، قومي بالغرغرة لمدة 3 مرات في اليوم.

الطريقة الثالث

استعمال زيت الزيتون من أفضل الطرق الطبيعية العلاجية لالتهاب اللوزتين، فهو يساعد على التخفيف من التهاب اللوزتين وبشكل فوري، يمكنك خلط القليل منه مع العسل وعصير الليمون، ثم تسخين المزيج على النار قليلاً، وبعد ذلك تخزينه في قنينة حتى يبرد، ثم تناول ملعقة منه محلولة في الماء 2-3 مرات يومياً لأسبوع كامل.

منها الثوم والليمون.. أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج التهاب اللوزتين

إذا كنت من الأشخاص الذين تصيبهم عدوات فيروسية موسمية وتلتهب لديهم اللوزتين نتيجة هذه العدوى، فننصحك باستخدام و شرب بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهاب لاسيما إذا كان في بدايته.

من الأمور التي يمكن استخدماها لعلاج التهاب اللوزتين عند الكبار هو الغرغرة بواسطة بعض المشروبات التي تهدئ من حدة الالتهابات، كمشروب الليمون والشاي.

ويعتبر مشروب الشاي والليمون، من العلاجات الطبيعية الفعالة لالتهاب اللوز، كما أنه يقيك منها لأن الليمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية مناعتك ويحميك من الأمراض.

ينصح بخلط  ملعقة من الشاي وغليها بالماء على نار هادئة، من ثم أضيفي لها عصير ليمونة، وقومي بالغرغرة بواسطة الخليط 3 مرات في اليوم، لعلاج التهاب اللوز.

بالإضافة إلى خليط الشاي والليمون، توجد وصفة أخرى علاجية لالتهاب اللوز، وهي الثوم والبصل، بحيث ينصح بمضغ فصوص الثوم أو البصل يوميا، لأنهما يعتبران من المواد الطبيعية التي تحتوي على مضادات حيوية والتي تساعد على علاج العدوات الفيروسية وتقيك من الأمراض التي قد تصيبك لاسيما اللوزتين.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى