صحة

ملف الأسبوع.. الخضروات المفيدة لمرضى الأمراض المزمنة

تناول هذه الخضروات يحمي جسمك من الأمراض المزمنة

أجمعت العديد من الدراسات الطبية، على أن تناول الخضروات يحمي الشخص من عدة أمراض خطيرة، وذلك لأنها مصدر غني بالعديد من المغذيات المهمة للجسم كالألياف، والفيتامنيات، والمعادن، المغنيسيوم، الحديد، والتي تعمل على تقوية الجهاز  المناعي.

وأوضحت الدراسات نفسها، أن تناول الخضروات في وجباتك الغذائية يقلل من خطر إصابتك، بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السكتة الدماغية والسرطان  بمختلف أنواعه، وداء السكري، وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى.

ويساعد تناول الخضار في تجنب الوفاة المبكرة، لاسيما تلك الخضراوات الخضراء، مثل الفاصوليا الخضراء، البروكلي، والخضراوات الصفراء والبرتقالية، مثل الفلفل الحلو والجزر، كلها مفيدة للجسم وتقيه من الأمراض.

وكما تم ذكره سابقا، فالخضروات تحتوي على الكثير من المواد المقاومة للأكسدة، التي تعمل على  التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تخفض من مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وتعزز الأوعية الدموية ونظام المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الخضراوات ينظم مستوى السكر في الدم ويحافظ على معدلاته الطبيعية، لأنها تحتوي على نسب عالية من الألياف.

ما هي الخضروات المفيدة لمرضى السكري؟

يعد النظام الغذائي من الأمور الأساسية، التي تعمل على التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم، كما أنه يقيك من الوقوع في مشكلة ارتفاع نسبة السكر، لاسيما تلك النظام الغذائي الغني بالخضروات، فهو مهم جدا لمرضى السكري.

وينصح العديد من الأطباء، مرضى السكري بتناول بعض الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تعمل على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم، فما هي تلك الخضر؟

البروكلي

من أفضل الخضروات الخضراء، وهي الأنسب لمرضى السكري، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنه غني بالفيتامينات (أ،سي).

القرنبيط

يحتوي القرنبيط على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ويتمتع القرنبيط باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، لذلك فهو من أفضل الخضراوات المفيدة لمرضى السكر.

البامية

يساعد السائل اللزج الذي يخرج عند تقطيع البامية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم، فتناول البامية مهم جدا لمرضى السكري لأنه يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

 الكرنب

مصدر غني بالمنجنيز، والألياف، وفيتامين ب 6، يساعد الكرنب على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم، ويضمن حسن سير عمل البنكرياس، هذا الأخير الذي يفرز الإنزيم الحيوي “الأنسولين” والذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.

الخيار

يساعد الخيار على مراقبة ارتفاع مستويات السكر في الدم، فالخيار منخفض الكربوهيدرات ومصدر جيد لفيتامين (ك،سي)، لذلك فهو من أفضل الخضروات لمرضى السكري.

القرع

يتمتع القرع أو اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، فهو له دور في علاج مرض السكري، فالقرع يقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، ويحسن من القدرة على تحمل الجلوكوز ويزيد من كمية الإنسولين التي ينتجها الجسم، فهو يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

البصل الأحمر

يمتلك البصل الأحمر قدرة كبيرة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم مقارنة بالبصل الطبيعي، لأنه يحتوي على عنصر الكبريت، فهو جد فعال في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم، وهذا يجعل البصل الأحمر ضمن أفضل الأطعمة المهمة لمرضى السكري.

السبانخ

غنية بالماغنيسيوم، والفولات والبوتاسيوم التي تساعد في السيطرة على مرض السكري، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، فالأشخاص الذين يتناولون السبانخ يوميا ينخفض ​​لديهم خطر الإصابة بهذا المرض

خضروات تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي يعرف باسم “البروتين الذهني منخفض الكثافة” (LDL)،  من الأمور التي يخاف منها الكثيرون، فكيف تقي نفسك من الوقوع في هذه المشكلة من خلال نظامك الغذائي؟

في هذا الصدد، ينصح عدد من الأطباء بإتباع نظام غذائي صحي يعتمد أساسا على تناول بعض أنواع الخضروات التي تمنع ارتفاع الكوليسترول بالدم وتساهم في خفض نسبته، ومن أهمها ما يلي:

البصل، تناول البصل المطبوخ أو النيئ، يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يقيك من ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بتناوله.

الملفوف، غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، فهو يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، يمكنك تناوله على شكل سلطة.

الجزر، يحتوي على مادة البيتا-كاروتين المضادة للأكسدة، والتي تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم، بحيث يفضل طهيه قبل تناوله.

البروكلي، غني بالفيتامينات، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكولسترول الجيد (HDL).

الطماطم، أفضل مصدر لمادة الليكوبين، والتي تمنع  تراكم الكوليسترول الضار بالشرايين وبالجسم بشكل عام، وينصح مرضى الكوليسترول بتناولها.

الخضروات الخضراء تمنع الإصابة هذه الأمراض المزمنة

تلعب بعض أنواع الخضروات دورا أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتقيك من تصلب الشرايين، لذلك ينصح بتناولها لتقي نفسك من كافة الأمراض المتعلقة بالقلب.

وينصح عدد من الخبراء، بضرورة تناول الخضروات الورقية  كالكرنب، الخس، البروكلي، الخرشوف، السبانخ، البقدونس، وغيرها، لأنها من  الأطعمة التي تقوي عضلة القلب وتحافظ عليه.

فالخضروات الخضراء مهمة لمرضى القلب، لأنها تحتوي على مادة الليكوبين، التي تقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وتمنع تجمع الصفائح الدموية، التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم.

ويساعد تناول الخضروات الخضراء في تقليل ضغط الدم وتحسين وظيفة الشرايين، وذلك لأنها غنية بفيتامين “ك” الذي يحمي الأوعية الدموية، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية .

تناول هذه الخضروات يقلل من فرضة إصابتك بسرطان القولون

تعزيز الجهاز الهضمي من الأمور الأساسية التي يجب أن لا يفرط فيها الشخص، وذلك لأن هذا الجهاز يعد من الأجهزة الرئيسية في الجسم، وبالتالي فإن تناول بعض الخضروات يساعد على تعزيز صحة هذا الجهاز الهضمي.

وتحتوي العديد من الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تجعلها مهمة جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بحيث تعمل على تنظيف الجسم من السموم، وتسهل عملية الهضم، وتلين البزار، وتقيك من الإمساك.

وأكدت العديد من الدراسات، أن تناول الخضروات لاسيما الخضروات الخضراء والورقية كالخس، السبانخ، الكرنب، الخيار، القرع الأخضر، تقلل من خطر إصابتك بسرطانات الجهاز الهضمي، وخاصة سرطان القولون، وذلك لأنها غنية بالمعادن المهمة.

ويوصى عدد من الأطباء بضرورة تناول كمية يومية من الألياف الموجودة بالخضروات والتي لا تقل عن 25 أو 30 غرام، فذلك سيساهم في تعزيز عمل الأمعاء وحركتها بشكل عام، كما أنه سيقلل خطر الإصابة  بالسمنة، وذلك لأن معظم الخضروات تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى