صحة

4 ممارسات خاطئة تزيد من خطر إصابتك بهشاشة العظام

ثمة ممارسات خاطئة يقوم بها عدد من الأشخاص يوميا، والتي تعرضهم لخطر الإصابة بهشاشة العظام، والتي تؤدي في غالب الأحيان لضعفها وسهولة تكسرها، فما هي تلك العادات الخاطئة التي يجب على الإنسان تجنبها؟

أولا، انعدام التغذية المتوازنة، تعتبر من أخطر العوامل التي تؤدي بهشاشة العظام، وذلك بسبب تناول كميات قليلة من الكالسيوم في نظامك الغذائي وتعويضه بالأطعمة الغير الصحية والضارة، كالإكثار من الأطعمة المالحة التي تقلل من كمية الكالسيوم التي تستفيد منها، مما يعني أنه ليس هناك دعم لعظامك، زد على ذلك المبالغة في تناول المشروبات الغازية مثل الكولا والتي قد تضر عظامك، وكذلك القهوة والشاي لأن نسبة الكافيين التي تحتوي عليها تسلب الكالسيوم من العظام.

ثانيا، الزيادة في الوزن والاستلقاء لفترات طويلة وقلة ممارسة الأنشطة البدنية، التي تتسبب في فقدانك لقوة عظامك، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فجسمك بحاجة للخروج من البيت من أجل التعرض للشمس كذلك لكي تستفيد من فيتامين د الذي يعد عنصرا مهما لتقوية العظام.

ثالثا، التدخين يمنع تكوين أنسجة صحية جديدة للعظام، فقد أكدت العديد من الدراسات أن التدخين يزيد من خرط الإصابة بهشاشة العظام، لاسيما عند النساء المدخنات وذلك بعد مرحلة الطمث، بحيث ينخفض لديهن مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدى إلى الهشاشة.

رابعا، إتباع حميات غذائية قاسية من أسوأ العادات التي تسبب هشاشة العظام، وذلك لعدم وجود العناصر الكافية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم في وجباتك الغذائية، وبالتالي ينخفض وزنك بشكل مخيف، وهو الأمر الذي يشكل خطرا على العظام، لأن انخفاض وزن الجسم أقل من الطبيعي يزيد من فرصة كسر وفقدان العظام.


زر الذهاب إلى الأعلى