صحة

أطعمة غذائية مفيدة لمرضى هشاشة العظام

نظامك الغذائي يلعب دورا كبيرا في إصابتك بهشاشة العظام التي تصبح ضعيفة وهشة وقابل للتكسر، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول بعض الأطعمة الغذائية التي تساعد على تقوية العظام، وأهمها ما يلي:

الحليب

فالحليب ومنتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د لذلك تناوله يحمي عظامك من الهشاشة ويقويها ويعلها أكثر صلابة، إلا أنه لا بد من استهلاكه بكمية معقولة خلال اليوم.

القرنبيط والبروكلي

يحتويان على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (ك) وحمض الفوليك وفيتامين (ب 6)، وهي عناصر مهمة لبناء وتقوية العظام.

الشوفان

يمد الشوفان جسمك بالعديد من العناصر المفيدة والمهمة، لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها لتقوية العظام، إلا أنه يجب عليك تجنب الشوفان المحلى.

السمك

تحتوي بعض الأسماك كالسردين، السلمون، على نسبة عالية من الكالسيوم وبعضها يحتوي على فيتامين د، لذلك فإن تناولها مهم لمرضى هشاشة العظام.

السبانخ

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين (ك)، وكذلك مستويات كبيرة من فيتامين (ب 6) والكالسيوم والمغنيسيوم، فهي من الخضروات الخضراء المفيدة لصحة العظام.

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين (سي) والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهذه العناصر تدعم العظام وتجعلها قوية وغير هشة وضعيفة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى