صحة

كيف تحمي عظامك من الهشاشة؟

هشاشة العظام هي حالة مرضية تؤثر على صحة العظام، بحيث تصبح هذه الأخيرة هشة وضعيفة وقابلة للكسر، إلا أن الشخص يستطيع أن يحمي نفسه من الإصابة بهشاشة العظام، من خلال اعتماده بعض العادات اليومية منذ الصغر.

ومن العادات الوقائية من مرض هشاشة العظام، هي ممارسة الرياضة التي تحمي عظامك وتجعلها قوية، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية، كالجري، المشي، صعود السلم، لأن هذا الأمر يزيد من كثافة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الغذائي هو أيضا من الخطوات الوقائية من الإصابة بهشاشة العظام، لذلك لا بد أن يركز الشخص في نظامه الغذائي على الكالسيوم وفيتامين د، لأنها عناصر فعالة لتقوية العظام وحمايتها من الكسر والهشاشة.

وينصح بتناول الكميات الآتية من الكالسيوم يوميا، فبالنسبة للحوامل والمرضعات والفتيات من سن 11 إلى 24 يجب أن يتناولن ما بين 1200 إلى 1500 ملغ، ومن سن 25 إلى 65 يجب أن يتناولن 1000 ملغ يوميا، ومن سن 50 إلى ما هو أكبر من 66 يتناولن1500 ملغ.

وبخصوص الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 24 سنة، يجب أن فيتناولون من 1200 إلى 1500 ملغ من الكالسيوم يوميا، ومن سن 25 إلى 65 يتناولون 1000 ملغ، أما بالنسبة للفئة الأكبر من 66 يتناولون 1500ملغ يوميا.

وتلعب أشعة الشمس دورا أساسيا في حماية عظامك من الهشاشة، لذلك يجب على الشخص التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميا، وفي حال كان الجو بارد ولا توجد شمس، يمكن تعويض فيتامين د في الجسيم ببعض الأطعمة، كالبيض، أسماك السلمون، الكبد.

وبما أن النساء تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد مرحلة انقطاع الطمث، يشدد عدد من الأطباء بضرورة تناولها بروتين الصويا الذي يحتوي على كميات كبيرة من الإستروجين النباتي المعروف باسم أيسوفلافون والذي يزيد من كثافة العظام بعد سن اليأس لدى النساء.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى