صحة

أعراض مرض هشاشة العظام وأسبابه

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض الأكثر شيوعا في الوقت الحالي، وهو مرض يصيب الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن النساء تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام، لاسيما بعد انقطاع الطمث، وبالتالي تصبح عظامها هشة وضعيفة وسهلة الكسر.

ويشعر مريض هشاشة العظام بعدة أعراض التي تحدث في مراحل مبكرة، كألم في أسفل الظهر، وتفكك فقرات الظهر، إلا أنه من الممكن أن تتطور الأعراض وتصبح أكثر خطورة، كانحناء الظهر، قصر القامة مع مرور الوقت، كسر العظم بسهولة سواء على مستوى حوض الفخذين، أو بالعمود الفقري.

ويعتبر سوء التغذية من أكثر مسببات هشاشة العظام، فإن النظام الغذائي المتوازن والصحي يعمل على تقوية العظام، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، ونقص فيتامين د في الجسم، كللها عوامل تؤدي إلى تعرضك لهشاشة العظام.

ويقول عدد من الأطباء، أن بعض العادات اليومية التي يقوم بها الشخص هي أيضا تلعب دورا أساسيا في إصابته بهشاشة العظام، كالتدخين بشكل مفرط، فهذا الأمر يعرض الإنسان إلى الكثير من المشكلات الصحية، ومن ضمنها هشاشة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإصابة ببعض مشكلات الغدد وإنتاج الهرمونات مثل، زيادة إفراز الغدة الدرقية والجار درقية، ومتلازمة كوشينغ، ونقص هرمون الإستروجين، الذي تعاني منه المرأة قي مرحلة انقطاع الطمث، يتسبب لها في هشاشة العظام.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى