صحة

منها الحليب والفطر.. 6 أطعمة تعوض نقص فيتامين “د” في جسمك

تزامنا مع فصلي الخريف والشتاء، تحتجب أشعة الشمس في أوقات كثيرة وذلك نظرا لقصر أوقات النهار، وبالتالي يتأثر فيتامين د في جسم الإنسان وينقص مستواه بشكل كبير.

ويعتبر فيتامين “د” أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام وتقوية المناعة، فهو يزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم كما يقي من أمراض هشاشة العظام، لذلك ينصح الأطباء في هذه الفترة بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وأهمها:

الأفوكادو

يحتوي  الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين “د” أو ما يعرف بفيتامين الشمس، وينصح بتناوله في حال كنت تعاني من نقص هذا الفيتامين لأنه يساعد على تعويضه، كما أنه يساعد في مقاومة الالتهابات والحساسية.

السبانخ

من الخضار الورقية الخضراء التي تحتوي على العديد من الفوائد فهو غني بالحديد وفيتامين “د”، الذي يمد جسمك بالطاقة ويعزز مناعة جسمك، ويقوي العظام.

الفطر

يعد مصدرا غنيا بالعديد من المغذيات الضرورية كالبروتينات والألياف الغذائية والمعادن وفيتامين “د”، فتناوله يحميك من الإصابة بالأمراض خاصة تلك التي تظهر في فصلي الخريف والشتاء كنزلات البرد.

زيت كبد الحوت

ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك الحوت يمكن أن تغطي نحو 70 بالمائة من احتياجات الشخص من فيتامين الشمس، فهو من أفضل الأطعمة التي تزود الجسم بفيتامين د.

سمك السردين

من أكثر المأكولات المليئة بالعناصر الغذائية فهو يمد الجسم بفيتامن “د”، كما أنه يحتوي على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات والمعادن وأحماض الأوميغا 3.

حليب البقر

مصدر مهم جدا لفيتامين “د”، فالحليب  يقوي عظام وعضلات الجسم بسبب احتوائه على نسب عالية من الكالسيوم، كما أنه يعالج مشاكل الاكتئاب لأنه يحتوي على فيتامين الشمس.


زر الذهاب إلى الأعلى