صحة

“حرقان البول”.. أعراضه وأسبابه وكيفية الوقاية منه

تعرفي على الأعراض الرئيسية لمرض “حرقان البول”

حرقان البول، من الأمراض التي من شأنها أن تصيب النساء والرجال، والتي تتسبب في عدم الراحة عند التبول، وذلك نتيجة وجود ألم في المثانة أو الإحليل أو العجان.

حرقان البول لدى المرأة أو الرجل، يتبعه أعراض عدة بجانب الألم أثناء التبول، كظهور رائحة كريهة وسيئة للبول، والشعور بالحكة في الجهاز التناسلي بخصوص المرأة.

وفي غالب الأحيان، يتسبب حرقان البول في خروج الدمّ مع البول، بالإضافة إلى انتفاخ الأعضاء التناسليّة والشّعور بألم أثناء عمليّة القذف، لدى الرجال.

وإلى جانب ذلك، فالأشخاص الذين يعانون من حرقان البول، قد يشعرون بحمى، ورغبة مُلحّة في التبوّل في كثير من الأحيان دون خروج كميات كبيرة من البول، وكذلك الشّعور بآلام في البطن أو الخصر أو الظهر.

أخصائي في المسالك البولية يكشف لـ”غالية” أسباب وأعراض حرقان البول 

تتعدد أسباب حرقان البول بين الأمور العادية اليومية أو بسبب بعض الأمراض الخطيرة، التي قد تصيب الرجال والنساء على حد سواء، لاسيما على مستوى جهازهم التناسلي.

وكشف كريم بنسودة، أخصائي في أمراض المسالك البولية والتناسلية في تصريح لموقع “غالية”، أنه من الأسباب الشائعة لحرقان البول عند الجنسين، هي وجود تعفنات في الجهاز التناسلي.

ورجح المتحدث ذاته، سبب الإصابة بحرقان البول هو بسبب جرثومة يطلق عليها اسم “Escherichia coli”، والتي تعيش بالمسالك البولية، وتأتي بسبب عدة عوامل كعدم شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.

وأضاف كريم بنسودة، أن التبول أقل من 5 مرات خلال اليوم، من العوامل التي تؤدي لتكون البول بالمثانة، وبالتالي يتعفن البول ويصبح الشخص يشتكي من حرقان البول ووجود آلام عند التبول أو خروج بعض قطرات الدم.

أخصائي في المسالك البولية يحذر من المضاعفات الخطيرة لحرقان البول 

أوضح الأخصائي في أمراض المسالك البولية والتناسلية نفسه، أن مرض حرقان البول من الأمراض، التي من شأنها أن تتسبب في مضاعفات خطيرة في حال لم يتم علاج الأمر والتعامل معه بجدية.

وأكد كريم بنسودة، أن حرقان البول يؤدي بشكل مباشر في التهاب الجهاز التناسلي، وتكون جراثيم وميكروبات به، الشيء الذي يتسبب في التهاب المثانة، وبالتالي تظهر الأعراض الخطيرة كالتبول بالألم، البول بشكل كثير، عصر في التبول.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه من المضاعفات الخطيرة، التي يتسبب فيها حرقان البول، هو تدهور الحالة الصحية بالكلى، ذلك لأن الكلى والمثانة ترتبطان بشكل مباشر بعملية التبول، فالتهاب واحدة منهما تؤدي لحرقان البول.

وحذر كريم بنسودة، من تطور المضاعفات بشكل أكثر خطورة، التي تصل إلى حد وجود التهاب حاد بالكلى، الأمر الذي يؤدي إلى قصور كلوي وبالتالي يفقد الوضع وظيفته.

كيف تقي نفسك من الإصابة بحرقان البول؟

يلعب نمط الحياة دورا مهما في مساعدتك على الوقاية من عدة أمراض، بما فيها مرض حرقان البول، الذي يسبب آلام حادة أثناء البول والتهابات على مستوى الجهاز التناسلي، وأحيانا نزول قطرات الدم مع البول.

وينصح عدد من الأطباء، بضرورة الابتعاد عن بعض منتجات غسيل المناطق الحساسة، والتي تتسبب في تكون تعفنات بالمنطقة، بسبب احتوائها على مواد كيميائية، وبالتالي تؤدي إلى حرقان البول.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الرجال استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، لتفادي الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وللوقاية من الإصابة بحرقان البول.

وفي سياق آخر، يساهم النظام الغذائي المتوازن في حمايتك من الوقوع في مشكلة حرقان البول، لذلك ينصح بتجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي تهيج المثانة، كالكحول والكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل.

 

 


زر الذهاب إلى الأعلى