صحة

ملف شامل عن العادات والأطعمة الغذائية المهمة للحماية من أمراض الخريف

حساسية الخريف.. كيف تتغلب على التهابات الحلق والعين؟

يصاب عدد من الأشخاص بالتهابات على مستوى الحلق والعين، فور دخولهم لفصل الخريف، الأمر الذي يسبب لهم الشعور بالألم وعدم الراحة، خاصة وأن هذه الالتهابات تأتي بسبب الالتهابات الفيروسية التي تكون خلال هذه الفترة.

فالالتهابات الفيروسية تؤدى إلى تطوير التهابات الحلق والتهابات العين بحيث تصبح العين حمراء أو بها إفرازات، كما أنها من الممكن أن تتحول إلى التهاب الملتحمة

وبخصوص التهابات الحلق فهي تتسبب غالبا في ظهور بقع بيضاء على مستوى اللوزتين وتصبح لدى الشخص صعوبة في البلع، لذلك في هذه الحالة يستدعي تدخل طبيب مختص لإعطائك دواء لتهدئة تلك الالتهابات.

وينصح عدد من الأطباء والخبراء، خلال فصل الخريف بضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية كغسل اليدين المتكرر وعدم لمس الوجه بأصابع يديك، لتجنب الإصابة بالتهاب العين.

وإذا أصبحت عينك حمراء أو بها إفرازات، يمكن علاجها عن طريق عمل حمامات متكررة من الماء الدافئ أو استخدام قطرات العين يتم بيعها في الصيدلية، وفي حال كانت تؤلمك توجه لطبيب مختص.

تابعي باقي المواضيع على الصفحة الموالية:

كيف تقي نفسك من أمراض فصل الخريف؟

مع دخول فصل الخريف وتلقب الأجواء، تزداد إمكانية إصابة الشخص بالعديد من الأمراض كنزلات البرد والأنفلونزا والحساسية، لذلك يجب على الشخص إتباع عدة نصائح وإرشادات للوقاية من هذه الأمراض، خصوصا في ظل وجود فيروس “كورونا”.

ففي هذه الفترة يجب على الشخص الاهتمام بصحته بشكل أكبر، بحيث ينصح بارتداء الملابس الملائمة للطقس، أي انتقاء ملابس وسطية (لا صيفية ولا شتوية)، لتجنب الإصابة بنزلات البرد القوية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الحرص على تهوية المنزل وأماكن العمل بشكل جيد، والابتعاد عن الأماكن المغلقة لأنها تسهل انتقال عدوى البرد بين الأشخاص، كما يجب تنظيف مواعيد الاستحمام ومن الأفضل أن تكون صباحا وليس بالليل.

ويعتبر التعرض للتيارات الهوائية الباردة من الأمور التي تزيد من فرص إصابته بأمراض الخريف، لذلك تجنب هذه العادة واهتم بنظافتك الشخصية واغسل يديك بشكل مستمر واتبع نظام غذائي صحي متوازن.

وأخيرا، يجب الإكثار من أكل الخضراوات والفاكهة الغنية بفيتامين”سي”، والإكثار من تناول المشروبات العشبية المفيدة والساخنة مثل الزنجبيل والنعناع والقرفة.

تابعي باقي المواضيع على الصفحة الموالية:

ماذا تعرفين عن المرض الأكثر شيوعا في فصل الخريف؟

مع حلول فصل الخريف، وتغير الجو تزداد نسب إمكانية إصابة الأشخاص بنزلات البرد والأنفلونزا، بحيث يصبح هذا المرض من الأمراض الأكثر شيوعا في فترة الخريف.

وتزداد معدلات الإصابة بالبرد والأنفلونزا في فصل الخريف نتيجة التقلبات الجوية التي تقع والانتقال من فصل الصيف لفصل الخريف، وبالتالي تظهر أعراض البرد عند الكثير من الأشخاص.

ومباشرة بعد دخول الخريف تظهر أعراض الأنفلونزا، كسيلان الأنف، العكس، الشعور بالإعياء، سعال حاد، وأحيانا تصاب بالحمى وارتفاع في درجات الحرارة.

وينصح الأطباء، بضرورة الوقاية خلال فترة الخريف، لتجنب الإصابة بالبرد، كالتقليل من الاستحمام، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي الذي يقوي المناعة ويجنبك من الإصابة بنزلات البرد.

تابعي باقي المواضيع على الصفحة الموالية:

أطعمة تقيك من أمراض الخريف

فصل الخريف من الفصول التي تعرف بتقلبات الطقس، لذلك فالأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، والأنفلونزا، أو أمراض الحساسية، وبالتالي لا بد من الاهتمام بالجانب الغذائي في هذه المرحلة لأنه يقيك من أمراض الخريف.

ومن الأطعمة الغذائية التي تقي من إصابتك بأمراض الخريف المتنوعة، هي كالتالي:

البقوليات

فالبقوليات كالعدس والحمص تحتوي على نسب عالية من البروتينا التي تحافظ على صحة الجسم وتقوي مناعته وبالتالي تحميك من الإصابة بأمراض الخريف.

الثوم

الثوم مهم جدا لتعزيز مناعة الجسم، لأنه يحتوي على العناصر الكبريتية، مثل الأليسين، لذلك ينصح الإكثار من تناوله خلال فصل الخريف لحمايتك من نزلات البرد.

الخضراوات الورقية

من الأطعمة الغذائية المضادة للأكسدة  كما أنها مصدرا مهما لفيتامين سي، والمعادن، فهي تحمي جسدك من الإصابة بأمراض الخريف كالأنفلونزا.

الرمان

يحتوي الرمان على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة وعلى حمض الطنطاليك المضاد للالتهابات، وهو من الأشياء التي توجد بكثرة خلال هذه الفترة، لذلك ينصح بتناولها.

 


زر الذهاب إلى الأعلى