صحة

التوتر النفسي.. تعرفي على 8 مضاعفات للقاتل الصامت

نحس جميعا من وقت لأخر، بالتوتر النفسي والعصبي، والذي غالبا ما يكون بسبب المشاكل العائلية والشخصية، أو بسبب ضغوطات العمل، وتجاهلك لأعراض التوتر، يمكن أن يترتب عليها العديد من المضاعفات التي ستجرك لأمراض خطيرة عضوية ونفسية.

ونقدم لك غاليتي، أعراض ومضاعفات التوتر على صحتك حياتك اليومية:

1- الحلويات:

بعض الأشخاص، يحسون برغبة كبيرة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات عند توترهم أعصابهم، ما يؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض العضوية.

وتقول عالمة النفس ميلاني غرينبرغ: “التوتر المزمن يرغم جسمك على استهلاك المزيد من الوقود لإبقائك على قيد الحياة.”

2- التفكير المستمر:

يمكن أن يسبب لك التوتر، الكثير من القلق، ما يجعلك تفكرين كثيرا بالأمور التي تشغل بالك، وبالتالي الإصابة بالأرق أو انهيار عصبي.

تقول غرينبرغ: “يمكنك التركيز بشكل مفرط على المشكلة، والاستمرار في التفكير فيها وتجنب رؤية الأسباب الحقيقية، وسيحد من اهتمامك بمصدر التهديد وسيجعلك شديدة الحذر”.

3- الإرتباك:

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب المهني والبيئي، فإنه عندما تكونين متوترة لفترة طويلة تتبعثر أفكارك، وترتبكين بشكل غريب، ولا تستطيعين إتخاذ أي قرار يهم حياتك الشخصية أو العملية.

يقول الدكتور كيمبر: “إذا تعرضت للتوتر لمدة أسبوع أو أكثر، فإن تفكيرك وحكمك وتنسيقك قد يكون منحرفا، تماما كما تشعرين عندما تشربين الخمر، مما يزيد من خطر وقوع حادث”.

4- الضوضاء:

ستنزعجين من أتفه الأسباب، وستخلقين مشاكل كبيرة من مواضيع صغيرة ستصادفك في الحياة، ولن تتحملي الإنصات لمن هم حولك، أو تقبل نصائحهم لك.

5- التعب الدائم:

التوتر سيشعرك بالإرهاق، وسيجعلك غاضبة و متعبة طوال الوقت، ويمكن أن يتحول هذا التوتر إلى شكل من أشكال الاكتئاب، لذلك ينصح الأطباء  دائما بالتحدث إلى مختص، في حالة كنت تعانين مشاكل كثيرة في حياتك.

6- الإنفعال:

حتى إذا لم تكوني غاضبة، فستنفعلين بسرعة إذا كنت تعانين من التوتر والارهاق.

يقول غرينبرغ: “إن الرغبة في الهروب من وضعك المجهد يمكن أن تتحول إلى غضب وعداء عندما لا تكون هناك”.

7- كشف أسرارك:

بعد معاناتك مع التوتر لمدة طويلة، يمكن أن تصلي إلى مرحلة ستبوحين فيها بأسرارك لشخص لا تعرفينه أبدا، فقد لأنك ستشعرين بتحسن بعد التحدث، لذلك من الأفضل أن تحاولي الاتصال بصديق أو معالج موثوق به للتعامل مع التوتر.

8-الكافيين:

ستعانين من قلة النوم لليالي طوال، بالرغم من المجهودات المستمرة التي تقومين بها، وستستهلكين العديد من مشروبات الطاقة والكافيين لتبقين مستيقظة.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى