صحة

ملف خاص عن السمنة.. أسبابها ومضاعفاتها وطرق الوقاية منها

تعرفي على أسباب وعوامل الإصابة بالسمنة

ارتبط مرض السمنة منذ القدم ولحدود الساعة، بالنمط اليومي للشخص أو بمعنى أصح بالنظام الغذائي اليومي الذي يستهلك فيه الشخص الذي يعاني من السمنة، سعرات حرارية زائدة، إلا أن ليس هذا هو العامل الأساسي أو المسبب الرئيسي للسمنة.

وقد أظهرت عدد من الأبحاث والدراسات، أن السمنة ترتبط في الدرجة الأولى بالعامل الوراثي الذي يلعب دورا أساسيا في حدوثها، وليس فقط بالعوامل البيئية المحيطة به.

وأكدت الأبحاث نفسها، أن للعوامل الوراثية تأثير على مؤشر كتلة الجسم، مشيرة إلى أن حوالي 70 في المائة من الأشخاص الذين يعانون السمنة سببها العامل الوراثي وليس فقط نمط الحياة والعادات الغذائية. .

وخلص الخبراء القائمين على هذه الدراسات، أن الإنسان لديه عدد من الجينات المرتبطة بالشهية لذلك فهو معرض للإصابة بالسمنة، في حال وقع خلل بأحد الجينات.

تابعي باقي الموضوع على الصحفة الموالية:

تعرفي على الفرق بين الوزن الزائد والسمنة المفرطة

تعد السمنة المفرطة من المشاكل الصحية الصعبة التي تؤثر على حياة وصحة الشخص بشكل كبير، إلا أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يظنون أنه باستطاعتهم التخلص من الوزن الزائد من خلال نظام “الدايت” فقط، لكن هذا الأمر يعد مستحيلا، لاسيما في الحالات الصعبة.

ويتساءل عدد من الأشخاص، عن طريقة معرفة إن كانوا يعانون من السمنة المفرطة، أو أنهم يعانون فقط من زيادة الوزن، وهو ما سنتطرق له في التالي:

يعد مؤشر كتلة الجسم هو المقياس الذي يلجأ إليه الناس لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو البدانة، فقط قم بتقسيم الكتلة بالكيلو جرام على الطول تربيعاً بالمتر يظهر لك ناتج وهو يعرف بمؤشر كتلة الجسم.

فإذا كان الناتج أقل من 15 فهذا نقص حاد شديد، وإذا الناتج ما بين 15 – 16 فهذا نقص حاد، وإذا كان الناتج أكثر من 16 وأقل من 18.5 فهذا نقص في الوزن، وإذا كان الناتج أكثر من 18.5 وأقل من 25 فهذا وزن طبيعي، وإذا كان الناتج أكثر من 25 وأقل من 30 فهذا وزن زائد.

وإذا كان الناتج أكثر من 30 وأقل من 35 فهذه سمنة من الدرجة الأولى، وإذا كان الناتج أكثر من 35 وأقل من 40 فهذه سمنة من الدرجة الثانية، وإذا كان الناتج أكثر من 40 فهذه سمنة من الدرجة الثالثة “سمنة مفرطة”.

وتشير بعض الأوزان إلى أن أصحابها يعانون من السمنة المفرطة، مثال ذلك”

90 كجم ــــــ 160 سم.

 95 كجم ــــــ 165 سم.

101 كجم ــــــ 170 سم.

108 كجم ــــــ 175 سم.

113 كجم ــــــ 180 سم.

120 كجم ــــــ 185 سم.

126 كجم ــــــ 190 سم.

140 كجم ــــــ مترين.

تابعي باقي الموضوع على الصحفة الموالية:

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



1 2 3الصفحة التالية
زر الذهاب إلى الأعلى