صحة

5 أنواع مرض ارتفاع ضغط الدم والأعراض المصاحبة له

مرض ارتفاع ضغط الدم، من الأمراض التي أصبحت أكثر شيوعا خلال عصرنا الحالي، ويطلق عليه اسم “المرض القاتل”، بحيث تختلف أنواعه من حيث السبب.

ويستعرض موقع “غالية” في التقرير التالي، أنواع ارتفاع الضغط الدموي، والتي تنقسم إلى خمسة، ارتفاع ضغط الدم الأساسي، وارتفاع الضغط الثانوي، ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، ارتفاع ضغط الدم الخبيث، ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

ارتفاع ضغط الدم الأساسي

مريض هذا النوع، لا يعاني عادة من أي أعراض، بل يشعر بالصداع المتكرر أو إجهاد أو دوار أو نزيف الأنف، ويتم تشخيص هذا النوع بعد ملاحظة الطبيبارتفاع ضغط الدم لدى المريض على مدار 3 زيارات أو أكثر.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

وهو نتيجة خلل في الشرايين التي تضخ الدم إلى الكلى، أو انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، أو بسبب مرض أو ورم في الغدة الكظرية، واضطراب في الهرمونات، وأمراض الغدة الدرقية، وتناول كمية كبيرة من الملح، ويتم علاجه عن طريق التخلص من السبب الذي أدى إلى ذلك.

ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

يتم تسجيل ضغط الدم في صورة رقمين، الرقم العلوي أو الأول، وهو الضغط الانقباضي الذي يدل على ضغط الدم أثناء ضربات القلب، والرقم السفلي أو الثاني، وهو الضغط الانبساطي الذي يشير إلى ضغط الدم عندما يستريح القلب بين النبضات.

 ارتفاع ضغط الدم الخبيث

من بين أعراضه تنميل في الساقين والذراعين، وضبابية الرؤية، وألم الصدر، والصداع، والدوار، وهذا النوع ينتشر بين الشباب والنساء ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع وحاد، وتستدعي هذه الحالة رعاية طبية عاجلة، ويحصل هذا النوع بنسبة 1 في المائة.

ارتفاع ضغط الدم المقاوم

هذا النوع ينتشر بين كبار السن والنساء ومرضى السكري أو مرضى الكلى، ويتم علاجه بواسطة أخد الدواء من طرف الطبيب المختص.

 


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى