صحة

ملف خاص بمرضى السكري.. نصائح لتجنب عدوى كورونا ووصفات طبيعية وأطعمة مفيدة للصحة

مشروبات ممنوعة على مرضى السكري

يعد النظام الغذائي الصحي ضروريا لمرضى السكري، لاسيما بخصوص المشروبات التي يداومون على شربها، بحيث ينصح عدد من الأطباء هؤلاء المرضى بضرورة الابتعاد عن بعض المشروبات التي تضر بصحتهم.

وكشف عدد من الأطباء والخبراء، عن عدد من المشروبات التي يتم استهلاكه بشكل يومي، والتي يجب أن يبتعد عنها مريض السكري، لأنها تحتوي على نسب علية من السكر والتي قد تتسبب في تغير نسبة السكر في الدم.

وينصح مرضى السكري بعدم تناول عصير الفواكه سواء الجاهزة أو المعصورة في المنزل، لأنها تحتوي على السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة ولكن يتم امتصاصها بسرعة وترفع سكر الدم.

ويعتبر عصير الفواكه من المشروبات التي تحتوي على أعلى نسبة من السكر والكربوهيدرات مقارنة بالصودا، ويمكن لمحتواه العالي من الفركتوز أن يفاقم من مقاومة الأنسولين، ويعزز زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية، ومخفوق الحليب مع السكر، والحليب إلا إذا كان حليب البقر أو الماعز أو الأغنام فيمكن شربه لأنه غني بالعناصر الغذائية، مثل الكالسيوم والبروتين، إلا أنه يجب احتساب السعرات.

كيف يقي مريض السكري نفسه من فيروس “كوفيد-19″؟

ينصح عدد من الخبراء، مرضى السكري بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية الصارمة من أجل وقاية أنفسهم من عدوى فيروس “كورونا”، لاسيما وأنهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس الغامض.

وشدد الأطباء على ضرورة اهتمام مرضى السكري بنظافتهم الشخصية، كغسل اليدين بالصابون بشكل يومي، وتجنب مخالطة الأشخاص الذين تبدو عليهم أعراض الجهاز التنفسي.

وأكد الأطباء، أن فيروس “كورونا” مثله مثل باقي الفيروسات ينتقل عن طريق المخالطة وملامسة الشخص للأسطح الملوثة، لذلك يجب على مريض السكري عدم التشارك مع الآخرين في أطباق الطعام وأكواب الشراب والمناشف والأدوات الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على هؤلاء المرضى أن يحرصوا على شراء أدويتهم بكثرة ووضعها في المنزل، تفاديا لعدم حصولهم عليها من الصيدليات، مع ضرورة استشارة أطباءهم بين فترة وأخرى، وقياس مستوى السكر.

هل تناول مرضى السكري للبطيخ يشكل خطرا على صحتهم؟

بالطبع لا، فقد أشارت عدد من التقارير الطبية أن البطيخ يحتوي على نسبة قليلة جدا من السكر، الأمر الذي يجعله آمنا لمرضى السكري، كما أنه غني بعناصر مضادة للأكسدة، ومادة الليكوبين التي تحتوي على فيتامين أ، ومضادات للسكتة الدماغية.

فالبطيخ مهم لمرضى السكري نظرا لاحتوائه على فيتامينات A و B و C ، ويساعد على حرق الدهون بسرعة، ويحتوي على عنصر “إلكتروليتات” المهم في مساعدة الجسم في فرز نفاياته “الأيضية”.

وعلى الرغم من فوائد الكثيرة، إلا أن مريض السكري لا يجب أن يتناوله بشكل مبالغ فيه طوال اليوم، وذلك بسبب ارتفاع المؤشر الجلايسيمي به، وبالتالي يؤثر على معدل السكر في الدم، لذلك يجب تناول كمية معتدلة منه.

نصائح لمرضى السكري أثناء ممارستهم للتمارين الرياضة

أوضحت تقارير طبية، أن التمارين الرياضية مهمة لمرضى السكري، بحيث يفضل ممارستها بعد الأكل بفترة تتراوح من ساعة إلى ثلاثة ساعات، لأنه من المحتمل أن يكون مستوى السكر في الدم أعلى.

وشددت التقارير نفسها، على ضرورة فحص مريض السكري نسبة السكر في الدم قبل قبل ممارسة الرياضة في حالة استخدامك للأنسولين، فإذا كان مستوى السكر أقل من 100 ملغ، فيجب عليك تناول قطعة من الفاكهة أو وجبة خفيفة صغيرة.

ونصح عدد من الأطباء، بعدم ممارسة الرياضة في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم (أكثر من 250 ملليجرام/ ديسيلتر)، لأن التمارين سوف تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير الأمر الذي سيؤثر سلبا على صحة مريض السكري.

من جهته، لابد على مريض السكري أن يحرص على تناول الحلوى أثناء ممارسة الرياضة أي في حالة انخفاض مستوى نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وفي حالة استخدام الأنسولين يجب اختبار نسبة السكر في الدم كل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية.

خاص بمرضى السكري.. الأماكن الصحية لحقن الأنسولين في الجسم

منطقة البطن

الحقن يكون بعيد حوالي 5 سم من السرة وبالقرب من الخصر أو عظمة الورك، والبطن من أهم مناطق الجسم التي يختارها مرضى السكري لحقن الأنسولين.

منطقة الفخذ

يجب أن تقوم بالحقن في المنطقة المنتصفة ما بين الركبة والفخذ، ويمكن القيام بذلك بنفسه لأن حقن الأنسولين في منطقة الفخد من أسهل الطرق.

المنطقة الخلفية من الورك

عليك تخيل خط يعبر المؤخرة بين الورك وقم بوضع الإبرة فوق هذا الخط وأسفل الخصر، لذلك فالحقن في هذه المنطقة يجب أن يكون بمساعدة شخص آخر نظرا لصعوبتها.

منطقة أعلى الذراع

الحقن في هذه المنطقة قد تكون صعبة لذلك لا بد الاستعانة بشخص آخر، ليقون بوضع الحقنة خلف الذراع في منتصف الطريق ما بين الكتف والكوع.

 

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى