صحة

أخصائي أمراض الجهاز التنفسي يوضح للمغاربة طرق الوقاية من فيروس كورونا – فيديو

مع انتشار الفيروس الغامض “كورونا”، في مختلف أنحاء العالم، وتسببه في عدد كبيرة من الوفايات ، أضحى لا بد من اتخاذ كافات الاجراءات الصحية للوقاية من هذا الوباء الخطير، الذي لم يجد له العالم لحدود الساعة أي لقاح، فما هي الاحتياطات الذي يجب اتخاذها للوقاية من هذا لوباء؟.

وجوابا على هذا السؤال، شدد بروفيسور أمراض الجهاز التنفسي والحساسية، عبد العزيز عيشان، في حوار مع مجلة “غالية”، على ضرورة الالتزام بالاحتياطات الصحية التي تعتبر أفضل وسيلة لحمايتك من فيروس “كورونا”، كغسل اليدين وتجنب المصافحة باليد قدر المستطاع.

وتحدث عبد العزيز عيشان، أنه من الضروري استعمال مناديل من الثوب أثناء العطس والسعال، والتخلص منه فور الانتهاء منه في مكان بعيد عن الأطفال، لتجنب انتشار فيروس “كورونا” الذي أكد أنه ينتشر عبر اللمس بالدرجة الأولى، وعبر الهواء في بعض الحالات القليلة.

وعن استعمال الأشخاص غير المصابين “قفازات اليد”، اعتبر المتحدث ذاته، أنها مسألة إيجابية لأنها تعمل على حماية الأشخاص من التقاط عدوة “كورونا” لاسيما أن هذا الفيروس ينتقل بواسطة اللمس، مبرزا أنه: “استعمال القفازات لا بد أن يكون من الصباح للمساء، مع مراعاة عدم مصافحة الغير”.

‫وأشار البروفيسور، إلى ضرورة الابتعاد عن الأشخاص ‫الذين يعانون من السعال والعطس بمتر واحد على الأقل، لأن الجراثيم تنتقل عبر الرذاذ، وفي حال ارتداءك للكمامة الطبية لا بد استبدالها كل يوم مع تجنب لمس الوجه، لأن الفيروس ينتقل بسرعة عبر اللمس، لذلك من الأفضل استعمال معقم اليد 5 أو 6 مرات في اليوم”.

 

 


زر الذهاب إلى الأعلى