تعرفي على تاريخ فيروس “كورونا” وأعراض الإصابة به وطرق الوقاية منه

تعرفي على تاريخ فيروس “كورونا” وأعراض الإصابة به وطرق الوقاية منه

ارتفعت في الأيام الأخيرة حصيلة المصابين بوباء فيروس “كورونا”، الذي انتشر بشكل سريع في الأيام الأخيرة من سنة 2019، في ووهان بالصين، بعدما تم تشخيصه في مجموعة من الأشخاص المصابين بإلتهاب رئوي، الذين يعملون في سوق هوانان للمأكولات البحرية، الذي تباع فيه أيضا الحيوانات الحية.

ووجد العلماء الصينيون، أن فيروس كورونا الجديد، الذي أطلق عليه اسم nCoV2019، يتشابه بنسبة 70 في المائة، مع تسلسل جينات فيروس كورونا ساري، لكنه لم يثبت أنه بنفس حدته.

بداية الفيروس

سجلت أولى حالات المشتبه بها في الإصابة بالوباء في 31 ديسمبر 2019، ليغلق بذلك السوق في 1 يناير 2020، ويتم عزل الأشخاص الذين يعانون من الأعراض، مع مراقبة أكثر من 700 شخص، منهم حوالي 400 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين كانوا على اتصال مباشر مع الحالات المشتبه بها.

وتم فيما بعد تأكيد وجود فيروس كورونا الجديد في 41 شخصا في مجموعة ووهان الأصلية، منهم زوجين أحدهم لم يزر السوق، وثلاثة آخرون كانوا من نفس العائلة التي عملت في أكشاك المأكولات البحرية في السوق، لتسجل بعد ذلك أول وفاة بالفيروس في 9 من يناير 2020.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

1- الحمى

2- الضعف والإجهاد

3- السعال الجاف

4- ضيف في التنفس

5- سيلان الأنف

6- إلتهاب الحلق

7- الصداع

8- الغثيان

9- الإسهال

الوقاية من فيروس كورونا

بالرغم من أنه لا يوجد لحد الآن، أدوية أو لقاحات خاصة لعلاج هذا الوباء، ينصح الأطباء بإتباع بعض النصائح من أجل الوقاية منه، ومنها:

1- الإبتعاد عن الأماكن ذات الرطوبة العالية

2- الإهتمام بالنظافة، وغير اليدين بشكل مستمر

3- تعقيم اليدين عند ملامسة أي شيء مشكوك في نظافته

4-تجنب الإزدحام، وإستخدام الكمامات

5-شرب فيتامين س وتناول العسل لتقوية المناعة