صحة

أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق تجنبها

يسرى هتافي

بالرغم من أن الفم مدخل لأنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات، وبالرغم من كونه مدخل الهواء ومخرج النفس، إلا أن الله سبحانه وتعالى زوده باللعاب واللسان اللذان يقومان بعملية التنظيف الذاتية وإخراج النفايات العالقة بالأسنان وغسل الفم بالكمية المطلوبة من اللعاب.

نتيجة لهذا التناغم، فإن رائحة الفم تكون عادة لا تكاد تشم، شأنها شأن الكثير من الروائح المختزنة داخل الجسم (الدم، البراز، البول) والتي لا تفوح إلى الخارج.

أحيانا تظهر رائحة كريهة في الفم، ولا يكون سببها سوى تناول الثوم والبصل، لأن هذه المأكولات تحتوي على غازات يمتصها الدم ثم تخرج عن طريق الرئتين، والأمر نفسه بالنسبة للدخان والمشروبات الغازية.

أسباب رائحة الفم الكريهة

إهمال نظافة الأسنان

إذا كنت لا تنظف أسنانك بانتظام، ونادرا ما تستخدم الخيط لنزع بقايا الطعام في الأسنان، فإن هذا من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة، حيث تتجمع البكتيريا على جزئيات الطعام المتبقية بين الأسنان مسببة تلك الرائحة غير المرغوب فيها.

التبغ

يعتبر التبغ من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من الأسباب الرئيسة لأمراض الاصابة بأمراض اللثة والتي قد تصل إلى السرطان.

جفاف الفم

يساهم اللعاب على تطهير الفم وإزالة الجسيمات المسببة للروائح الكريهة، الأمر الذي يحدث بشكل طبيعي أثناء النوم، ويزيد بشكل كبير للأشخاص الذين ينامون وأفواههم مفتوحة.

التهاب الفم واللثة

تسبب التهابات اللثة والفم دائما رائحة الفم الكريهة بسبب البكثيريا لذا ينصح بالمضمضة بالماء والملح بعد كل وجبة إذا كان هناك قرحة في الفم أو أي التهاب.

التهاب الجيوب الأنفية

رائحة الفم الكريهة من أحد المشاكل المصاحبة دائما لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك بعد التهاب الجيوب بالمخاط والذي سرعان ما يفرز رائحة كريهة عند تكدسه الأمر الذي يسبب رائحة كريهة عند مجرى الفم.

الأدوية

تسبب بعد الأدوية كأدوية ضغط الدم المرتفع، الاكتئاب، الحساسية، قرحة المعدة وغيرها جفاف الفم وبالتالي رائحة فم كريهة.

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة

1- الامتناع عن التدخين.

2- تناول الطعام الصحي والمتوازن.

3- الامتناع عن تناول الأطعمة السكرية لتقليل تجمع البكتيريا.

4- الابتعاد عن تناول الكحول.

5- التقليل من تناول القهوة.

6- شرب الماء بكميات كبيرة.

7- مضغ اللبان الخالي من السكر.

8- علاج التهاب الفم واللثة فور حدوثها.

9- علاج التهاب الجيوف الأنفية.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى