لائحة بأخطر الأطعمة على الكلى.. تجنبيها

لائحة بأخطر الأطعمة على الكلى.. تجنبيها

الكليتان أحد أهم الأعضاء الحيوية، ومن الضروري الحفاظ عليهما، من خلال اتباع نمط حياة صحي وسليم، فالكلى تقوم بعمل شاق لتصفية النفايات من مجرى الدم، وتحافظ أيضًا على توازن السوائل في الجسم.

ويمكن لأي عضو بالجسم أن يصبح مثقلاً ويتعرض للأضرار، وبحسب طبيعة كل جسم، فهذه بعض مسببات الضرر للكلى:

الملح

يؤدي الكثير من الصوديوم إلى احتفاظ الكلى بالمياه، من أجل تخفيف الملح في مجرى الدم، مما يضع عليها عبئًا لا مبرر له، فالملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يلحق الضرر فعلاً بنيفرونات الكلى، وهي الهياكل المجهرية التي ترشح النفايات. ولذا ينصح الخبراء بالحرص على تناول الأطعمة الطازجة الكاملة قدر الإمكان من أجل التحكم في مستوى الصوديوم.

المكسرات

لا ينصح مرضى حصى الكلى بتناول المكسرات، حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن، تسمى “أوكسالات”، والتي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى، لذا فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات.

الأفوكادو

تحتوي فاكهة “الأفوكادو” على جرعة عالية من البوتاسيوم، والذي يتحكم في السوائل، وتعتمد الكلى على التوازن الصحيح بين البوتاسيوم والصوديوم، للقيام بعملها بشكل صحيح، والإفراط في أي منهما، تنتج عنه متاعب كبيرة.

الكافيين

يتسبب استهلاك الكافيين على المدى الطويل في تفاقم أمراض الكلى المزمنة، ويزيد من خطر حصى الكلى، إذيعتبر الكافيين مدرا خفيفا للبول، وينبغي تناوله باعتدال، كي لا يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء بكميات معقولة، ويتسبب في اضطراب أداء وظائفها.

منتجات الألبان

تتسبب منتجات الألبان في زيادة مستوى الكالسيوم في البول، وبالتالي الإصابة بحصى الكلى، ويحذر أطباء أمراض القلب من الزبدة، لأنها غنية بالدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.

اللحم

تحتوي معظم اللحوم على كمية كبيرة من البروتين، ورغم أهمية هذا البروتين لعمليات النمو وصحة العضلات، إلا أن هضمه يعد من أصعب الوظائف التي تقوم بها الكلى.