صحة

4 أسباب تؤدي للإصابة بإلتهاب المفاصل

يعد إلتهاب المفاصل من الأمراض الشائعة التي تصيب الجميع سواء صغار أو كبار، وتعتبر المناطق التي تصاب بالتهاب المفاصل، هي مفاصل الركب واليد وأجزاء من الظهر، إذ يسبب التهاب المفاصل صعوبة في الحركة، كما يعوق الشخص عن ممارسة نشاطاته اليومية براحة، وقد يكون الالتهاب شديدا للغاية، فتصعب معه الحركة تماما، ويشعر المصاب بألم شديد ومزمن.

وأغلب الناس يجهلون أسباب التهاب المفاصل، خصوصا أن هناك أنواع من أمراض المفاصل، ومنها التهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتيود، والتهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتيزم، التهاب المفاصل البكتيري، التهاب المفاصل الناتج عن مرض النقرس، والتهاب المفاصل الناتج عن الذئبة الحمراء، والالتهاب الناتج عن خشونة المفاصل.

وهناك العديد من المسببات والعوامل التي تجعل الشخص يصاب بمرض التهاب المفاصل وهي كالتالي:

الوراثة

معظم الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة، يكونون أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بهذا المرض، ويمكن أيضا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة، أن يصابوا بالتهاب المفاصل في سن صغير.

التقدم في السن

أغلب من يصابون بالتهاب المفاصل، يصابون بها بعد سن الأربعين، نظراً لأن العظام تصبح أقل صلابة، وتصاب بالهشاشة، نتيجة لنقص الكالسيوم والفيتامينات والمعادن في الجسم.

زيادة الوزن

يسبب الوزن الزائد ضغطا على العظام والمفاصل، مما يسبب التهابات المفاصل، وأيضًا تعريض المفاصل لضغوط شديدة، كممارسة الرياضة العنيفة، والوقوف لأوقات طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة.

الجنس

بعد انتهاء الدورة الشهرية، تتعرض النساء لتغير في الهرمونات، بالإضافة إلى أن الحمل والولادة والرضاعة، يأثرون بشكل كبيرعلى الكالسيوم والفيتامينات في جسم المرأة، ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



زر الذهاب إلى الأعلى